الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الأسبوع التّاسع لاحتجاجات "السترات الصفر": فرنسا تستعدّ لتعبئة أكبر للمتظاهرين السبت

المصدر: "ا ف ب"
الأسبوع التّاسع لاحتجاجات "السترات الصفر": فرنسا تستعدّ لتعبئة أكبر للمتظاهرين السبت
الأسبوع التّاسع لاحتجاجات "السترات الصفر": فرنسا تستعدّ لتعبئة أكبر للمتظاهرين السبت
A+ A-

توقعت السلطات الفرنسية مستوى تعبئة أكبر لمحتجي حركة "#السترات_الصفر" السبت في مختلف انحاء #فرنسا، في الاسبوع التاسع للاحتجاجات.

وقال إريك مورفان، المدير العام للشرطة الوطنية لـ"اذاعة فرنسا الدولية"، إنه في مجمل فرنسا "نتوقع احتمال العودة الى مستوى تعبئة شبيه بما كان قبل عيد الميلاد".

وقال قائد شرطة باريس ميشال ديلباش لقناة "سي نيوز" الاخبارية إنه في العاصمة "نعتقد ان التعبئة ستكون أكبر مما كانت عليه السبت الماضي، وأن يتخذ من جهة أخرى سلوك المجموعات المشاركة طابعا اكثر تشددا مع مزيد من محاولات ارتكاب اعمال عنف".

في 5 كانون الثاني، ارتفع مستوى المشاركة في الاحتجاج الاجتماعي بعد تراجع اثناء فترة الاعياد. وأحصت السلطات 50 ألف متظاهر، بينهم 3500 في باريس.

كذلك، شهدت احتجاجات السبت الماضي في باريس أعمال عنف، خصوصا اقتحام محتجين بآلية مكتب المتحدث باسم الحكومة، والتعرض لشرطيين بالضرب.

وعلق ديلباش: "نلاحظ كل أسبوع انحرافا نحو سلوكيات تزداد عنفا" تقوم بها "مجموعات صغيرة"، وتستهدف على قوله "مقار الحكم أولا". وأكد أنه سيكون هناك انتشار أمني استثنائي السبت، ليعود الى مستواه في منتصف كانون الأول الماضي. وأضح أنه من 80 ألف شرطي ودركي تم تجنيدهم في كامل فرنسا، سينتشر خمسة آلاف في باريس مع "14 عربة مصفحة تابعة للدرك".

وكانت السلطات أحصت 66 ألف متظاهر في فرنسا في 15 كانون الاول الماضي.

ومع عدم وضوح مسار المحتجين الذين لا يعلنون غالبا أماكن احتجاجهم، قال ديلباش ان هدف قوات الأمن يبقى "المواكبة ورد الفعل والتوقيف السريع حال حدوث تجاوزات". ومن اجل ذلك، ستتولى فرق "التدخل السريع" المكونة أساسا من عناصر قوات مكافحة الجريمة، امر العاصمة باريس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم