الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الانسحاب الأميركي من سوريا: بولتون يعلن "مواصلة المحادثات مع تركيا الأسبوع المقبل"

المصدر: "رويترز"
الانسحاب الأميركي من سوريا: بولتون يعلن "مواصلة المحادثات مع تركيا الأسبوع المقبل"
الانسحاب الأميركي من سوريا: بولتون يعلن "مواصلة المحادثات مع تركيا الأسبوع المقبل"
A+ A-

 قال مستشار الأمن القومي الأميركي #جون_بولتون اليوم إن المحادثات بين مسؤولين عسكريين أميركيين ونظرائهم الأتراك حول #الأكراد و#سوريا ستتواصل الأسبوع المقبل، على أمل في التوصل إلى نتائج مقبولة من البلدين.

وأضاف في مقابلة إذاعية أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب، ووزير الخارجية مايك بومبيو، يدركان أن تركيا ملتزمة "عدم الإضرار بالأكراد الذين قاتلوا معنا ضد تنظيم الدولة الإسلامية".

وكان بولتون صرح الثلثاء بأن حماية حلفاء واشنطن الأكراد ستكون شرطا مسبقا لسحب القوات الأميركية من سوريا، والذي بدأ في وقت مبكر اليوم. وتسبب هذا التصريح بتوبيخ وجهه الرئيس التركي طيب أردوغان الى بولتون، معتبرا انه "ارتكب خطأ جسيما".

وطبقا لنص المقابلة الإذاعية، قال بولتون: "الأمر الذي لا نزال نتابعه في هذه المناقشات العسكرية يتعلق بالضمانات والقواعد والإجراءات، كي يشعر كل طرف بالارتياح تجاه سير الأمور. ونأمل أن تتمخض هذه المناقشات التي ستتواصل الأسبوع المقبل عن نتائج تكون مقبولة من الجانبين".

وبدأ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" عملية الانسحاب من سوريا اليوم، تنفيذا لقرار ترامب بسحب 2000 جندي أمريكي. وصدم قرار ترامب الحلفاء الذين انضموا إلى واشنطن في الحرب ضد التنظيم المتشدد.

وأضاف هذا القرار مزيدا من الغموض على الحرب السورية المستمرة منذ نحو ثمانية أعوام، وسلسلة من الاتصالات بشأن كيفية ملء الفراغ الأمني في أعقاب انسحاب القوات الأميركية من المناطق التي تتمركز بها في شمال وشرق سوريا.

فمن جهة، تهدف تركيا إلى شنّ حملة ضد القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة، ومن جهة أخرى يرى الجيش السوري المدعوم من روسيا وإيران فرصة لاستعادة مساحة ضخمة من الأراضي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم