الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"سامسونغ" تكشف عن أول تراجع في أرباحها التشغيلية خلال عامين: "توقّعات مستقبلية قاتمة"

المصدر: "أ ف ب"
"سامسونغ" تكشف عن أول تراجع في أرباحها التشغيلية خلال عامين: "توقّعات مستقبلية قاتمة"
"سامسونغ" تكشف عن أول تراجع في أرباحها التشغيلية خلال عامين: "توقّعات مستقبلية قاتمة"
A+ A-

أعلنت مجموعة #سامسونغ الكورية الجنوبية العملاقة اليوم، عن أول تراجع في أرباحها التشغيلية الربعية خلال عامين، كاشفة عن توقعات مستقبلية قاتمة في ظل اشتداد المنافسة مع مصنعي الهواتف الذكية الصينية وتراجع أسعار شرائح الذاكرة.

ويفاقم هذا التحذير المخاوف على قطاع التكنولوجيا بعد الإنذار الصادم الصادر الأسبوع الماضي عن مجموعة #أبل الأميركية العملاقة إزاء تباطؤ مبيعاتها في الصين وهو ما ربطته بالحرب التجارية بين واشنطن وبيجينغ.

وكانت "سامسونغ"، الشركة الأولى عالميا في سوق الهواتف الذكية والشرائح الإلكترونية، تسجل في السنوات الأخيرة نتائج قياسية رغم جملة انتكاسات أبرزها سحبها المهين لجهاز "غالاكسي نوت 7" بعد أسابيع على طرحه في الأسواق وإدانة وريث المجموعة بتهم فساد.

وقالت المجموعة الكورية الجنوبية في بيان إن أرباحها التشغيلية في الربع الأخير من 2018 تقرب من 10 آلاف و800 مليار وون كوري جنوبي (9,61 مليارات دولار) أي بتراجع 28 في المئة عن العام السابق. وهذه النتيجة أدنى بكثير من مبلغ 13 ألفا و500 مليار وون الذي كان يتوقعه المحللون الذين استطلعت آراءهم "أف أن غايد".

أما إيرادات الشركة فستشهد على الأرجح تراجعا بأكثر من 10 في المئة لتسجل 59 ألف مليار وون.

ومع انحسار هوامش الأرباح في قسم الأجهزة المحمولة، نجحت "سامسونغ إلكترونيكس" في الصمود بفضل مبيعاتها المزدهرة لشرائح الذاكرة التي تجهز بها هواتفها الخاصة وأيضا تلك المصنعة من منافستها "آبل".

غير أن التوقعات للأشهر المقبلة قاتمة بسبب "ضعف الطلب في قطاع الشرائح واحتدام المنافسة في قطاع الهواتف الذكية"، بحسب المجموعة التي أشارت إلى أن "إيرادات قطاع الذاكرة تراجعت بشدة (...) بسبب مستويات ضعف في الطلب أكبر من المتوقع مع تعديل زبائن مراكز البيانات لحجم مخزوناتهم".

من هنا، تراجعت الصادرات فيما انخفضت أسعار الشرائح "أكثر من المتوقع".

وأضافت المجموعة "نتوقع أن يبقى رقم الأعمال متواضعا في الربع الأول من 2019 (...) لكنه سيتعزز في الربع الثاني". وستكشف "سامسونغ إلكترونيكس" عن نتائجها في القطاعات المختلفة بالتزامن مع نشر نتائجها النهائية، وهو متوقع في نهاية الشهر الحالي. ولسنة 2018، تعوّل المجموعة العملاقة على نتائج تشغيلية تبلغ 58 ألفا و900 مليار وون بتراجع 10 في المئة خلال عام، إضافة إلى تراجع طفيف في إيراداتها إلى 245 ألفا و500 مليار وون.

اقرأ أيضاً: سامسونغ تكشف عن أول هاتف بأربع كاميرات: هذه أبرز مواصفاته وسعره

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم