السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"نورما" في يومها الثالث... هكذا بدت عكّار

المصدر: "النهار" عكار
ميشال حلاق
"نورما" في يومها الثالث... هكذا بدت عكّار
"نورما" في يومها الثالث... هكذا بدت عكّار
A+ A-

حوّلت العاصفة "نورما" في يومها الثالث المناطق الجبلية على ارتفاع 1200 متر وما فوق الى غطاء ابيض. وتعتبر كل الطرق الجبلية اعتبارا من 1400 متر بمثابة المقطوعة، وأعاق اشتداد العاصفة الجهود التي تبذل لاعادة فتحها من قبل وزارة الاشغال والدفاع المدني والصليب الاحمر والاتحادات البلدية والبلديات في هذه القرى والبلدات الجبلية، التي وضعت بطلب من محافظ عكار عماد اللبكي في حال جهوزية تامة لمساعدة الناس وفتح الطرقات حيث امكن.

ومع تساقط الامطار بغزارة، تحوّلت منطقة سهل عكار ولا سيما ما بين نهري الكبير والاسطوان الى بحيرة كبيرة مع ارتفاع منسوب كلا النهرين وفيضانهما باتجاه الممتلكات والاراضي الزراعية وبيوت الاهالي في بلدات المسعودية وحكر الضاهري والسماقية والعريضة وتلبيرة والكنيسة وتلبيبة، ما تسبّب في خراب كل المواسم التي غمرتها السيول واتت على انتاج البيوت الزراعية المحمية. واجبرت الفيضانات العائلات الى ترك منازلهم في الطوابق السفلية واللجوء الى الطوابق العليا او الى منازل اقارب لها ابعد نسبيا عن مخاطر الفيضان.





وعبّر مختار بلدة السماقية عبدالله درويش عن معاناة الاهالي ووجعهم، موجهاً نداءات إلى كل الجهات المعنية في الدولة، مناشداً إيّاهم التدخل السريع لمساعدة الناس وتقديم العون لهم والاسراع في الكشف عن واقع الحال والتعويض على المزارعين خسائرهم التي ليس بمقدورهم تحملها.

وأبدى تخوفه من تفاقم الاوضاع في الساعات المقبلة مع اشتداد العاصفة وتوقع المزيد من الامطار الغزيرة والرياح العاتية.

ولفت درويش الى انه والاهالي يطالبون منذ عشرين سنة، المسؤولين في الدولة بموجب كتب خطية لانشاء ساتر ترابي على الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير اسوة بما قامت به السلطات السورية عند الضفة المقابلة، وتوسيع وتأهيل اقنية الري، الا ان هذا الامر لا يزال طي الادراج، وكل المسؤولين المعنيين يتحملون ما نعانيه اليوم. فان الامطار الغزيرة غالبا ما تتسبب في هذه الكوارث ونعمة المياه التي ننتظرها بفارغ الصبر غالبا ما تصبح نقمة علينا كاهالي، وكل ذلك بفعل الاهمال والتغاضي عن المسؤولية".

وجدد درويش دعوة المسؤولين لايفاد مهندسين وخبراء لتقييم الوضع، فالطرقات غمرتها السيول وتعطلت الحركة بشكل شبه تام والموظفين اضطروا الى الذهاب الى وظائفهم متنقلين عبر الجرارات الزراعية. وقال: "انها ماساة حقيقية تتجدد كل فترة ونتطلع الان الى معالجتها بشكل جذري وعملي بما يحمي الناس ويحفظ ممتلكاتهم وارزاقهم ولقمة عيش عائلاتهم".

يشار الى ان حركة مرفأ صيد الاسماك في العبدة متوقفة لليوم الرابع على التوالي، وقد اثر الصيادين الى الرسو بمراكبهم داخل حوض المرفأ مع اشتداد الرياح وارتفاع امواج البحر على الشاطئ العكاري الى ما فوق الـ4 امتار.

وكان امين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير قد تفقد اهالي حي البحر وعمل على اجلائهم من منازلهم القريبة جدا من الشاطئ وبشكل مؤقت الى منازل اقارب لهم تحوطا لحين انتهاء العاصفة.

وتعمل فرق الصيانة في شركة "BUS" بالتعاون مع مؤسسة كهرباء لبنان، على إصلاح الاعطال التي طرأت على شبكات النقل والتوزيع في غير منطقة عكارية وذلك.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم