السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ضجة كبيرة في العراق: مسؤولون زاروا إسرائيل ضمن 3 وفود خلال 2018

المصدر: "أ ف ب"
ضجة كبيرة في العراق: مسؤولون زاروا إسرائيل ضمن 3 وفود خلال 2018
ضجة كبيرة في العراق: مسؤولون زاروا إسرائيل ضمن 3 وفود خلال 2018
A+ A-

أثار الكشف عن زيارة مسؤولين عراقيين #إسرائيل ضجة كبيرة في #العراق، ما دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي الى فتح تحقيق مع هؤلاء، معتبرا أنهم تجاوزوا "الخط الأحمر".

وجاء اعلان هذه الزيارة على حساب وزارة الخارجية الاسرائيلية على "تويتر"، في وقت تناقلته تقارير صحافية اسرائيلة، ومفاده أن ثلاثة وفود عراقية زارت اسرائيل خلال 2018، بينما لا يزال العراق في حالة حرب مع الدولة العبرية .

كذلك، نشر موقع "اسرائيل بالعربية" تغريدة الاحد جاء فيها: "زارت اسرائيل ثلاثة وفود من العراق خلال العام الاخير. وجاءت زيارة الوفد الثالث قبل فترة قليلة".

وطلب النائب الاول لرئيس البرلمان حسن الكعبي المقرب من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، في بيان صحافي، من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب "التحقيق في حقيقة هذه الزيارة ومدى دقتها، والكشف عن اسماء المسؤولين الذين زاروا الإراضي المحتلة، خصوصا أعضاء مجلس النواب، إذا صحت الزيارة"، معتبرا أن "قضية الذهاب الى أرض محتلة خط احمر، ومسألة حساسة للغاية بالنسبة الى المسلمين في أقصى مشارق الأرض حتى مغاربها".

وجاء في تغريدة وزارة الخارجية الاسرائيلية أن عدد الذين زاروا اسرائيل 15 شخصا، وهم "شخصيات سنية وشيعية لها تأثير في العراق. وزاروا متحف ياد فاشيم لتخليد ذكرى ضحايا المحرقة، واجتمعوا بأكاديميين ومسؤولين اسرائيليين"، موضحة أن وزارة الخارجية تدعم هذه المبادرة.

وقال المتحدث باسم متحف ياد فاشيم لـ"فرانس برس" ان "مجموعة من 10 عراقيين زارت المتحف في نهاية كانون الاول". واشار الى انه "غير قادر على كشف هويات هؤلاء العراقيين ومناصبهم".

ووصفت قناة التلفزيون الاسرائيلية الخاصة "حداشوت" العراقيين الذين زاروا اسرائيل بأنهم من "المسؤولين المحليين"، مؤكدة "أنهم شددوا على أن زيارتهم ليست رسمية، ولا بد من أن تبقى سرية".

ويطالب اليهود العراقيون المقيمون في اسرائيل في شكل متكرر بتطبيع العلاقات بين العراق والدولة العبرية.  لكن موضوع التطبيع بين البلدين لا يزال في غاية الحساسية، خصوصا أن اسرائيل كانت الدولة الوحيدة التي دعمت اجراء الاستفتاء حول استقلال اقليم كردستان العراق عام 2017، في حين ان الحكومة المركزية في بغداد كانت ضده تماما.

وهذه الزيارة ليست الاولى التي يجريها عراقيون لاسرائيل، فقد زار النائب السابق مثال الالوسي تل ابيب عام 2008، فعمد البرلمان الى رفع الحصانة عنه.

الى ذلك، عمدت ملكة جمال العراق لعام 2017، سارة عيدان، الى التقاط صور مع ملكة جمال اسرائيل، ما اثار جدلاً كبيراً في البلاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم