الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بورما: الجيش ينفّذ "عمليّات أمنيّة" ضدّ متمرّدي "جيش أراكان"

المصدر: "أ ف ب"
بورما: الجيش ينفّذ "عمليّات أمنيّة" ضدّ متمرّدي "جيش أراكان"
بورما: الجيش ينفّذ "عمليّات أمنيّة" ضدّ متمرّدي "جيش أراكان"
A+ A-

أعلنت السلطات البورمية اليوم أن جيشها سيطلق "عمليات" ضد متمردي عرقية الراخين البوذية المتهمين بمهاجمة أربعة مراكز للشرطة الأسبوع الماضي، وسط تصاعد العنف في هذه الولاية الواقعة غرب #بورما.

وقال المتحدث باسم الحكومة زاو هتاي للصحافيين، خلال مؤتمر عقد في العاصمة نايبيداو، إن "مكتب الرئيس أمر الجيش بإطلاق عمليات أمنية ضد متمردي" "#جيش_أراكان".

في 4 كانون الثاني، يوم ذكرى استقلال بورما مع انتهاء الاستعمار البريطاني، قتل 13 شرطيا بورميا، وأصيب تسعة آخرون في هجمات نفذها متمردو "جيش أراكان" ضد أربعة مراكز للشرطة في شمال ولاية راخين.

وأضاف المتحدث هتاي: "نسأل جيش أراكان لماذا يتصرف على هذا النحو. مفوضية السلام في بورما (المكلفة التفاوض مع مختلف المجموعات المتمردة) دعته إلى الانضمام إلى طاولة المفاوضات".

ويسعى "جيش أراكان" إلى الحصول على حكم ذاتي أوسع للسكان البوذيين في هذه الولاية الواقعة في غرب بورما، حيث أرغمت أعمال العنف منذ آب 2017 أكثر من 700 ألف شخص من أقلية الروهينغيا المسلمة على النزوح الى بنغلادش.

وكان الجيش البورمي أعلن في 21 كانون الاول وقفا احادي الجانب لاطلاق النار حتى 30 نيسان 2019 مع المتمردين في شمال بورما وشرقها. لكن ولاية راخين في غرب البلاد لم تكن معنية بهذا القرار.

وعبرت الأمم المتحدة عن "قلقها" ازاء هذا الوضع، مشيرة الى ان مدنيين لجأوا "الى أديرة وأماكن عامة أخرى".

وتشهد بورما المؤلفة من اتنيات عدة اضطرابات منذ الاستقلال الذي نالته قبل أكثر من 70 عاما.

وإلى جانب المواجهات في ولاية راخين، اتهم الجيش البورمي في 29 كانون الاول متمردين آخرين، من جيش ولاية شان، بمهاجمة عناصره في شمال البلاد، ما أوقع قتلى عديدين.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم