الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: التظاهرة تأجّلت و"الأزمة مفتوحة"... "الشّعب ليس من الماعز!"

صباح السبت: التظاهرة تأجّلت و"الأزمة مفتوحة"... "الشّعب ليس من الماعز!"
صباح السبت: التظاهرة تأجّلت و"الأزمة مفتوحة"... "الشّعب ليس من الماعز!"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 5 كانون الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم بعنوان "الضوء الأخضر للحكومة لم يأت بعد".

لا حكومة في الامد القريب كما تبين التطورات المتلاحقة، وتبدو اتصالات الوزير جبران باسيل، العلنية منها والسرية، الى اليوم حركة بلا بركة، اذ رأى الرئيس نبيه بري ان عجلة التأليف عادت الى ما دون الصفر. وقد استمر تقاذف التهم بالتسبب بالتأخير، وبدا "حزب الله" كأنه يخوض حربا مضادة دفاعية في مواجهة اتهامه بالعرقلة، لرمي كرة التعطيل في ملعب الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري.

"رجال الأرز". انطلق "رجال الأرز" نحو استحقاق قاري. مشاركة رياضية على أرض الامارات، أبعادها أكثر من مباريات في كرة القدم. ثلاثة وعشرون لاعباً سيحملون معهم هموم اللبنانيين إلى كأس الأمم الآسيوية، علّهم يرسمون فرحة تزيح الأزمات المتراكمة ويحققون حلم الوطن على رغم الإمكانات المتواضعة.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: "الكلفة الاستباقية لتعويم نظام الأسد أم الانكشاف المبكر لنظام لبناني فقَد حُماته؟". لم يعد الكلام المتصاعد على زج موضوع دعوة النظام السوري الى المشاركة في القمة الاقتصادية العربية المقررة في بيروت في منتصف الشهر الجاري مجرد تزامن مع التعقيدات التصاعدية لأزمة تشكيل الحكومة العالقة منذ اكثر من ثمانية أشهر على إحدى اكثر الغرائب السياسية الداخلية.

أما غسان حجار، فكتب: "انفتاح أرمني وجهالات أخرى". "لن أغرق في جهالات النائبة الطبش التي ثبّتتها مرتين، الاولى عندما تقدمت مع المتقدمين الى المناولة من دون ان تعلم ان هذا الامر خاص بالمسيحيين، وهو امر لا تلام عليه كثيرا. والثانية عندما ارادت إسكات مهاجميها من الاسلاميين فقصدت دار الفتوى، وبدل الاعتراف بخطأ بروتوكولي ينمّ عن عدم معرفة، قالت إنها أدت الشهادتين واعتذرت من الله."

وكتب سركيس نعوم: "تماهي عون وباسيل داخلي أمّا استراتيجيّاً فهو مع "الحزب"؟". يعرف "حزب الله" استناداً إلى مُتابعي مواقفه وتحرّكاته من قرب أنّ رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون مؤسِّس "التيّار الوطني الحر" ووريثه في رئاسته الوزير جبران باسيل واحد في قضايا الداخل اللبناني، ولا سيّما في موضوع رئاسة الجمهوريّة التي يطمح إليها الثاني بشدّة بدعم من الأوّل رغم أن الموعد الدستوري لاستحقاق الانتخاب الرئاسي لا يزال بعيداً.

وكتب راجح الخوري: "الشعب ليس من الماعز!". حتى لو كانت هذه الشعوب اللبنانية اليائسة والمستسلمة قطيعاً من الماعز، فإنّها تستحق من رعاتها السياسيين مجرد التفاتة، أو اهتمام أو حد أدنى من الحس بما آلت إليه أحوالها، فالناس ينازعون الإختناق في إزدحام الطرقات، ويكابدون المرض في أكوام النفايات، ويلفّهم الرعب من البطالة المتوحشة واتساع مآسي الإفلاسات، ويفتك بهم التلوّث المرعب وموجة السرطانات، وتخنقهم عتمة فضائح الكهرباء والمولدات، ويبهدلهم الغرق كدجاج نافق مع كل شتوة في البحيرات.

أما سابين عويس، فكتبت اليوم مقالاً بعنوان: المصارف مجدّداً ضحية مواجهة "حزب الله"؟ في توقيت تحوم حوله التساؤلات عن حيثياته، تعرض 11 مصرفا لبنانيا لدعوى مدنية رفعها متضررون في العراق، أرفقت بدعوى مماثلة من مواطنين مقيمين في الولايات المتحدة أمام المحكمة المدنية الفيدرالية في نيويورك، بتهمة ان هذه المصارف ساعدت ولا تزال "حزب الله" على تنفيذ اعماله الارهابية بين عامي 2004 و2011 (ومن ضمنها حرب تموز)، من خلال تأمين التمويل له لتنفيذ عملياته، رغم علمها بتصنيف الولايات المتحدة له كمنظمة ارهابية يحظر التعامل معها.

وكتبت منال شعيا: "وزراء الدولة يكبّدون الخزينة 20 مليار ليرة ولا إنتاجية!". ليس الحديث عن وزراء الدولة جديداً على لبنان، او على الحكومات المتعاقبة. حتى ان هذه "القاعدة" لا تعود الى زمن ما بعد الطائف، بل الى ما قبله بكثير. هل يدرك اللبنانيون ان الرئيس صائب سلام كان أول وزير دولة في تاريخ الحكومات اللبنانية؟ كان ذلك عام 1956، حين أُسند إليه المنصب مرتين في حكومة الرئيس عبدالله اليافي.

وكتب أحمد عياش: "حزب الله" ومهلة الـ 72 ساعة؟ لاحظ المراقبون ارتفاع منسوب اهتمام "حزب الله" بالقضايا الداخلية خلال الايام القليلة الماضية، وهو اهتمام بلغ ذروته في ملف تشكيل الحكومة، ما طرح تكهنات حول ما يسعى اليه الحزب على هذا الصعيد.

وكتب الياس الديري: "أزمة مفتوحة؟". سعيتُ، حاولتُ، بذلت جهوداً فعليّة ومُتنقّلة، محاولاً تلمُّس الخيط الحقيقي الذي تدور حوله مسألة الحكومة بكل ما تحوي من مشكلات وتعقيدات، ولكن من دون جدوى. 

وكتب سميح صعب: "الصراع على منبج". على تخوم منبج تحوم الإرادات الإقليمية والدولية. من يدخل منبج أولاً يعتقد أنه سيربح لاحقاً معركة شرق الفرات. فالرئيس التركي رجب طيب إردوغان يعتبر المدينة ممراً إلزامياً لإحكام قبضته على شريط حدودي بعمق 30 كيلومتراً داخل الأراضي السورية، يبعد عنه إلى أجل غير مسمى خطر قيام كيان سياسي للاكراد السوريين في شرق سوريا وشمالها الشرقي.

وكتبت موناليزا فريحة: "قمة بيروت في مهب التعثر الحكومي والانفتاح العربي على دمشق". عندما أعلن في القمة العربية التي عقدت في السعودية في آذار الماضي، عقد القمة العربية الاقتصادية المقررة في 19 كانون الثاني الجاري و20 منه في بيروت، كان لبنان يتطلع الى دعم عربي بعد الانتخابات النيابية التي أجريت في أيار الفائت، يضيفه الى الدعم الغربي الذي حصل عليه في مؤتمرات باريس وروما، لاعادة انعاش اقتصاده واعادة البلاد الى الخريطة الاقتصادية والسياحية للمنطقة والعالم.

المطران كيرلّس سليم بسترس كتب اليوم: "المعموديّة والتألّه". في كلّ الأديان ثمّة علاقة بين الإنسان والألوهة. هذه العلاقة، في الإيمان المسيحيّ، هي علاقة ثالوثيّة. فالله الواحد خالق الكون بأسره، "كلّ ما يُرى وما لا يُرى"، قد تجلّى لنا في تاريخ الخلاص بواسطة كلمته وقدرته. فكلمته تعبّر عن كيانه، وقدرته تعبّر عن عمله. فكلمة الله، في الإيمان المسيحي، هي "ابن الله"، وقدرة الله هي روح الله أي "الروح القدس".

وكتبت فاطمة عبد الله: "نبضُ رأس السنة في الجسد الميت". ليت الأيام كلّها أعياد وبدايات، لكنّ الواقع أشدّ لؤماً من الرومانسية. نحتفي برأس السنة ونهيّص لمجهولٍ نرجو أن يرأف بنا. ككلّ سنة، نغرق في الأمنيات ونأمل كفَّ الشرّ عنّا. وككلّ سنة أيضاً، نودّع عاماً مُرَّاً ونستقبل آخر بحرقة باحثٍ عن راحة البال. التلفزيون يسلّينا بإضاعة الوقت.

في مستجدات الأخبار أيضاً: 

محلياً

- أصوات انفجارات في قرى حاصبيا والعرقوب

- تظاهرة الأحد تأجلت... والسبب؟ أجلّ ناشطون ومجموعات مدنية التظاهرة المقررة الأحد في 6 كانون الثاني، وكانت ستنطلق من ساحة الشهداء نحو ساحة رياض الصلح على غرار التظاهرة التي شهدتها الساحتين في 23 كانون الأول الفائت، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية.

تنبيه... انتهت المهلة: "جبيل بلا بلاستيك". "تنبيه! انتهت المهلة المحدّدة من بلدية جبيل لأصحاب المؤسسات التجارية ضمن نطاقها الجغرافي لاستعمال أكياس البلاستيك، واستبادلها بأخرى صديقة للبيئة.

عربياً ودولياً:

- الجيش الأميركي يرجح مقتل العقل المدبر لاعتداء استهدف مدمرة باليمن

- فرنسا تشدد إجراءات الأمن لوقف تدفق المهاجرين إلى بريطانيا

نجم..."نجمة" مسلسل "أم البنات"، تعرّفوا إليها أكثر

في الطبخ، حضّر الموز بالكراميل: سرّ الخلطة في 4 خطوات! نقدّم لك طريقة تحضير الموز بالكراميل. لا شكّ في أنه طبق لذيذ من الحلويات. لا بد من اتباع الخطوات المذكورة في طريقة التحضير للحصول على نتيجة مميزة.





حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم