الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

محليات سياسية

محليات سياسية
محليات سياسية
A+ A-

عون لمجلس القضاء: خلافات في الخيارات تعرقل التأليف

قال رئيس الجمهورية ميشال عون إن "ثمة خلافات في الخيارات السياسية لا تزال تعرقل تشكيل الحكومة الجديدة"، داعيا الاطراف المعنيين الى "تحمّل مسؤولياتهم الوطنية وتسهيل عملية التشكيل".

ورأى لدى استقباله في بعبدا مجلس القضاء الاعلى برئاسة القاضي جان فهد، ان "نسبة الجرائم تدنت عام 2018 بشكل ملحوظ قياسا بالاعوام السابقة، مما يؤكد نجاح الجيش والقوى الامنية في تحقيق الامن. ولاستكمال ذلك لا بد من تعاون بين القضاء والاجهزة الامنية بحيث لا تؤدي القرارات القضائية على انواعها الى الحد من فاعلية الاجراءات المتخذة".

وشدد على "الاسراع في اصدار الاحكام"، داعياً الى "تصنيف الجرائم امام محكمة المطبوعات للتمييز بين ما تنطبق عليه قواعد الحرية من نقد سياسي بنّاء في اطار الحرية المصونة بالدستور، وبين الشتيمة والسباب والتجريح وانتهاك الاعراض والحرمات والكرامات والتي لا علاقة لها بالحرية".

وكان القاضي فهد سلمه تقريرا موجزا عن وضع القضاء العدلي وعمل القضاة العدليين.

كذلك استقبل الوزير السابق شكيب قرطباوي.

"فسيفساء العَلَم"

ثم استقبل في حضور قرينته ناديا، محافظ بيروت زياد شبيب ومدير المعهد الفني الانطوني الاب شربل راجي بو عبود ووفداً من المعهد، وتسلم منهم "فسيفساء العلم اللبناني" الذي جرى رصف حجارته في ساحة الشهداء لمناسبة الذكرى الـ75 للاستقلال.

وهاب زار بري: طرح الدولة المدنية أهم من الحكومة

عرض رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة مع الوزير السابق وئام وهاب، الوضع الراهن.

إثر اللقاء، أوضح وهاب أنه اطلع بري على اجواء حادث الجاهلية، مشيراً الى "أن البحث تناول امورا عدة منها بالطبع موضوع الحكومة التي يبدو انها قاب قوسين او ادنى من التشكيل".

واعتبر "أن الامر الاساسي والاستراتيجي الذي يطرحه الرئيس بري اليوم عن الدولة المدنية، اهم من موضوع الحكومة ومن كل هذه التفاصيل. وفي تقديري انه انتقل بهذا الطرح الى مرحلة متقدمة جداً، وهو قادر على ان يجمع فيها الكثير من القوى اللبنانية، القوى السياسية، قوى المجتمع المدني، وقوى التغيير، وهذا امر استراتيجي ومهم. ولقد فوجئت بعمق الإقتناع عند دولته بهذا الامر. وللرئيس بري تصور شامل وكامل حيال هذا الموضوع، وكيف نقوم بتشكيل المجلسين معاً مجلس النواب ومجلس الشيوخ".

ولفت الى "أن الترقيع سيؤدي الى فرط البلد، هذا البلد لم يعد يتحمل، فقد تدخل الرئيس بري الشهر الماضي بقوة لتأمين الرواتب وهذا ليس سراً والكل يعرف ذلك، وهو لا يستطيع ان يتدخل كل شهر لتأمين الرواتب".

وكان رئيس المجلس استقبل رابطة قدامى القضاة برئاسة القاضي انطوني عيسى الخوري، ثم المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا ونائبه العميد سمير سنان.

سليمان وجنبلاط: كثرة الطبّاخين وتأخُّر الضوء الأخضر

إستمرت أزمة تشكيل الحكومة مدار تعليقات سياسية عبر تغريدات على "تويتر".

الرئيس ميشال سليمان قال: "إستوت الناس ولم تستوِ الطبخة الحكومية! كثرة الطباخين المتطفلين؟".

أما رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط فقال: "‏يبدو ان ابواب تشكيل الوزارة مقفلة، او ان الضوء الاخضر لم يأتِ بعد. انه مجرد تحليل ولا أملك معلومات. لكن اقتراح الرئيس نبيه بري عقد جلسة استثنائية لاقرار الموازنة، أكثر من ضروري لمحاولة ضبط الانفاق. السؤال لماذا البعض متردد؟".

فيما لاحظ النائب شامل روكز أن "‏الاحتجاجات والإضرابات تهدف عادة إلى إسقاط الحكومة والمنظومة القائمة، ولكن في لبنان يتظاهر المواطن ويحتج مطالبا بحكومة... يرفع اللبنانيون الصوت للمطالبة بأبسط حقوقهم ويطلقون الصرخة في وجه الفراغ السياسي والخطر الاقتصادي والبؤس الاجتماعي... ولكن هل من سامع؟".

يعقوبيان تقترح تعديلات لقانون الصيد البري

تقدمت النائبة بولا يعقوبيان باقتراح قانون يرمي إلى تعديل القانون الرقم 580 تاريخ 25/2/2004 (نظام الصيد البري في لبنان)، بحيث تُضاف إلى المادة الثامنة منه فقرة: "كما يُحظر الصيد بشكل تعسُّفي يتجاوز حدود حسن النيّة أو الغرض الذي مُنِح من أجله حق الصيد، ويُعتَبَر تعسُّفاً بصورة خاصّة صيد الطرائد بكميّات كبيرة غير مُبرَّرة أو صيدها من أجل عرضها خارج السيارات أو على الطرق"، والى المادة 14 البند (4): "وهو يصطاد بشكل تعسُّفي، أو في حال عرضِهِ الطرائد المُصطادة خارج السيارات أو على الطرق".

كذلك يُضاف إلى المادة 16 النص الآتي: "وتُشدَّد العقوبات المنصوص عليها في هذا القانون وفقاً للمادة 257 من قانون العقوبات إذا كان المُخالِف:

1- من العسكريين في الجيش أو قوى الأمن الداخلي أو الأمن العام أو أمن الدولة أو الضابطة الجمركيّة أو شرطة مجلس النواب ومَن هم في حكمهم، ويكون القضاء العدلي هو المختصّ للنظر في هذه الجرائم رغم كل نصّ مُخالِف.

2- من حراس الأحراج والصيد أو من حرّاس المحميّات الطبيعيّة".

الخازن: لا ضير في دعوة سوريا الى القمة الاقتصادية

لفت رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الى "أن لا ضير في دعوة سوريا إلى القمة الإقتصادية والإجتماعية في 19 كانون الثاني الجاري".

وقال في تصريح: "حتى نحتكم إلى الواقع، ما يجمعنا مع سوريا تاريخٌ وجغرافيا ولو كنا دولتَين مستقلتَين في المنظومة العربية، ولأننا كذلك، ولدينا سفارتان ظلّتا مطلبَين مزمنَين حتى تحققتا، ولم ينقطع خيطهما الديبلوماسي حتى في عز الصراع العربي الذي أدى إلى عدم دعوة الجامعة العربية سوريا في اجتماعاتها، ورغم الخلاف على التعاون مع النظام السوري في موضوع إعادة النازحين بالتنسيق مع الحكم فيها، ونتيجة هذا الإشكال الذي أدى إلى تسلم المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم التنسيق ضمناً مع الجهات المعنية هناك، لا بد من التوقف قليلا أمام المصلحة اللبنانية في دعوة سوريا إلى القمة الإقتصادية والإجتماعية، لأن معظم المشاريع التي ستتمركز فيها الإجتماعات تتمحور حول إعادة بناء سوريا، ودور لبنان أولى "بالمعروف"، نظراً الى تواصله الجغرافي وإمكاناته البشرية المختصة بنواحي العمل المطلوب".

واعتبر "أن من المهم قراءة جديدة لهذه العلاقة، بعدما بدأ الإنفتاح العربي والديبلوماسي بإعادة تفعيل سفارات دول الخليج إنطلاقا من دولة الإمارات العربية ومملكة البحرين".

الأحرار: عدم تشكيل حكومة جريمة في حق الوطن

شدد حزب الوطنيين الأحرار على ان "عدم تشكيل الحكومة أصبح يوازي جريمة ترتكب في حق الوطن، ولم تعد هنالك اي اعتبارات يعتدّ بها لتبريره".

وسأل في بيان اثر اجتماع مجلسه السياسي برئاسة دوري شمعون، قبل نحو اسبوعين من القمة الاقتصادية: "ألم يحن الوقت بعد لتأليف الحكومة، إذ ان المراوحة في الفراغ قد تؤدي الى التأجيل أو الى تمثيل رمزي للدول المشاركة؟".

وتوقف عند "رفض مبدأ الحكومة المصغرة المكونة من اختصاصيين حياديين باسم الوحدة الوطنية التي تتجلى في الحكومة"، متسائلاً: "عن أي وحدة وطنية يتكلمون؟"، مؤيداً "تشكيل حكومة مصغرة من اختصاصيين بعيدا من المحاصصة والانتماءات السياسية، لمواجهة التحديات والأخطار المحدقة بالوطن من دون مزيد من إهدار الوقت".

مطران صور ووفد من رميش وعين إبل في معراب

التقى رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع في معراب، راعي أبرشية صور للروم الملكيين الكاثوليك المطران ميخائيل الأبرص الذي عايده وعرض معه مسائل تتعلق بمنطقة صور، في حضور رئيس مكتب التواصل مع المرجعيات الروحية أنطوان مراد، ومنسق منطقة صور فؤاد عودة وعضو المجلس المركزي جان العلم.

كذلك التقى وفداً من بلدتَي رميش وعين إبل يتقدمه رئيسا بلديّتي رميش البر الحاج وعين إبل عماد اللوس ورئيس مركز "القوّات" في رميش غابي الحاج، في حضور منسق منطقة بنت جبيل الياس الحصروني وعضوي المجلس المركزي فادي سلامة وجان العلم.

وتناول البحث المشاكل والقضايا التي تهم المنطقة، وأبدى جعجع استعداداً للمساهمة في إيجاد حلول لها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم