رئيس الهيئات الاقتصادية يرفض الاضراب ولبنان يُشلّ غداً

3 كانون الثاني 2019 | 18:09

المصدر: "وكالات - النهار"

  • المصدر: "وكالات - النهار"

رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير.

دعا رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير مؤسسات الاعمال على اختلافها، الى اعتبار يوم غد الجمعة يوم عمل عادياً، والاستمرار في العمل والإنتاجية منعا للمزيد من الخسائر وحفاظا على المؤسسات والعاملين فيها وعلى الاقتصاد الوطني وعدم تكبيده خسائر فادحة لا طاقة له على تحملها.

وأعلن شقير، في بيان، رفضه للاضراب العام الذي تم تحديده غدا الجمعة، "لاعتبارات عدة، أولها، ان الداعين له مجهولو الهوية، وان الهيئات الاقتصادية وأصحاب الاعمال لا ينجرون الى مثل هذه التحركات غير واضحة المعالم والنوايا"، مؤكداً "ان توقيت الاضراب يضر كثيرا بالمؤسسات خصوصا انه يأتي في ظل حركة مقبولة تشهدها الاسواق والفنادق بعد الاعياد المجيدة وعشية عيد الميلاد لدى الطوائف الأرمنية وفي ظل افتتاح موسم التزلج الذي دفع الكثير من السياح لتمديد اقامتهم في لبنان، كذلك في ظل تحضر البلاد لاستقبال القمة الاقتصادية العربية اعتبارا من 16 الجاري".

وقال: "كل ذلك يجعلنا نطرح علامة استفهام حول هذا الاضراب وأهدافه الحقيقية"، مؤكدا ان "تشكيل الحكومة يبقى مطلب الهيئات الاقتصادية الاول في هذه المرحلة، لأنها الممر الالزامي لاتخاذ كل الخطوات الكفيلة بلجم مسلسل التراجعات وباعادة البلد الى طريق التعافي والنهوض".

وناشد شقير القيادات السياسية الى "تحمل مسؤولياتها الوطنية واخراج البلد من عنق الزجاجة والذهاب فورا الى تشكيل الحكومة"، منبها من ان الهيئات الاقتصادية "الأمينة على القطاع الخاص ومؤسساته والعاملين فيه وعلى المصالح الاقتصادية الوطنية العليا، لن تبقى مكتوفة الايدي إذا استمر الوضع القائم على حاله، وهي بكل تأكيد ستتخذ الموقف المناسب وفي التوقيت المناسب لكسر حلقة الجمود والتعطيل والتخريب". 

من جهة أخرى، أعلنت أطراف مختلفة اليوم أيضاً التزامها مع الاضراب وتعليق العمل غداً أبرزها: 

 - عمال الشركة اللبنانية لتموين المطار

- رابطة العاملين في الجامعة اللبنانية

- نقابات العمال والمستخدمين في النبطية

- لجنة المتابعة للعمال المياومين وجباة الإكراء باستثناء ورش الصيانة

- تجمع العاملين في البلديات

- حزب الخضر

- اتحاد نقابات موظفي وعمال الفنادق والمطاعم

- نقابة عمال ومستخدمي الكهرباء

- نقابة مستخدمي وعمال المياه في البقاع

- نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت

- نقابة مستخدمي الضمان

- إتحاد النقابات العمالية المهنية

- مستخدمو وعمال مؤسسة مياه لبنان الجنوبي

- اتحاد جبل عامل للعمال الزراعيين في الجنوب

 وتضامناً مع الاضراب أيضاً، أعلنت نقابة مستخدمي وعمال MEA التوقف عن العمل ساعة واحدة غداً. في حين لن يستطع موظفو وعمال إهراءات الحبوب ايقاف العمل داخل الاهراء لأنه مرتبط بالأمن الغذائي للمواطن، رغم تضامنهم مع الاضراب العام.

ومن جهتها، دعت حركة الشعب إلى التضامن مع الاضراب والمشاركة في التظاهرات والاعتصامات لكن بوعي ومسؤولية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard