الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

سيدات إيران يخضن مباراتهن الأولى على أكبر ملعب في البلاد

المصدر: "أ ف ب"
سيدات إيران يخضن مباراتهن الأولى على أكبر ملعب في البلاد
سيدات إيران يخضن مباراتهن الأولى على أكبر ملعب في البلاد
A+ A-

يلعب منتخب #كرة_القدم النسائي الإيراني أول مباراة له منذ الثورة الإسلامية في استاد آزادي، أكبر ملاعب البلاد، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية "اسنا".

وسيواجه المنتخب نظيره الروسي في الملعب الواقع في طهران، في مباراة ودية، في إطار الاستعدادات لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في طوكيو، بحسب ما صرح رئيس اتحاد كرة القدم الإيراني مهدي تاج للوكالة.

وسيسمح للنساء فقط بحضور المباراة، التي لم يحدد موعدها بعد.

ومنذ نحو 40 عاماً، صدر قرار بعد فترة وجيزة من انتصار الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، يمنع على النساء التوجّه إلى الملاعب لمشاهدة الرجال يلعبون كرة القدم، وذلك رسمياً بغرض حمايتهن من الرجال.

إلا أنه تم تخفيف القيود نسبياً في الأشهر الأخيرة، حيث سمح لنحو 850 متفرجة إيرانية حضور مباراة في كرة القدم في آزادي في الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا، في تشرين الثاني الماضي في حدث نادر لم يسلم من الانتقادات.

وجلست النساء في منصات منفصلة عن منصات الرجال، ودخلن الملعب قبل ساعتين من بدء المباراة لتجنب الزحام.

وفي عام 2001، وللمرة الاولى منذ إقصاء النساء من المدرجات، تمكّنت 20 امرأة إيرلندية من مشاهدة مباراة كرة قدم للرجال في أحد ملاعب إيران.

لكنّ الإيرانيّات اضطررن للانتظار حتى عام 2005 لكي يفعلن المثل، حين سمح لعشرات منهن في 8 حزيران 2005 بمشاهدة مباراة بين إيران والبحرين في مباريات التأهل لكأس العالم لكرة القدم.

وبعد حضور النساء مباراة ودية بين إيران وبوليفيا في تشرين الأول الماضي، حذر المدعي العام من أن ذلك لن يتكرر، وقال أنه "يقود إلى الإثم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم