2018... السنة التي ربح فيها الأسد الحرب الأهلية واحتضنه العرب!

28 كانون الأول 2018 | 16:54

المصدر: "النهار"

التشرّد ومآسي الحرب.

أقفل عام 2018 على مشهد متشابك في سوريا مع استعداد القوة الاميركية لمغادرة البلاد وتأهب كل من النظام السوري وتركيا لملء الفراغ الأميركي، فيما جددت اسرائيل عملياتها لتقويض النفوذ الايراني في عمق البلاد، أمام أنظار الروس الذين تراجع زخمهم، أقله علناً، في الربع الاخير من السنة، وخصوصاً منذ الاتفاق الذي توصلوا اليه مع تركيا لإقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب وزادت العودة العربية عموماً والخليجية خصوصاً الى دمشق المشهد تشابكاُ منذراً بمرحلة جديدة وتحديات جديدة في بلاد تشارف حربها على دخول سنتها الثامنة.

ميدانياً واصل النظام السوري عام 2018 ما بدأه في السنة السابقة عندما استعادت الحكومة السورية بمساعدة روسيا وايران و"حزب الله" أجزاء كبيرة من وسط سوريا وشرقها من "داعش". ومدد سيطرته جنوباً حتى بات يسيطر على ما يقارب ثلثي البلاد، بما في ذلك المناطق الأعلى كثافة سكانية والمدن الرئيسية والساحل والحدود مع لبنان والاردن، وأيضا الصحراء الواقعة وسط البلاد وحقول الغاز الرئيسية.وبات ثمة اقتناع بأن الأسد ربح الحرب الأهلية، وخصوصاً أن هذه المناطق باتت تحت سيطرة قوات النظام أو ميليشيات موالية له. وبالأرقام، يقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات النظام والمسلحين الموالين لها باوا يسيطرون على 111443٫8 كيلومتراً مربعاً، أي ما نسبته نسبة 60.2% من مساحة سوريا.
ومع ذلك، ثمة مناطق أساسية وغنية لا تزال خارجة عن سلطة دمشق. وتسيطر على شمال غرب البلاد جماعات معارضة غير مدعومة مباشرة من دول أجنبية، وهي تضم خصوصاً محافظة إدلب، وأجزاء صغيرة متاخمة من محافظات اللاذقية وحماة وحلب. وتعد هذه المنطقة نحو ثلاثة ملايين شخص، بينهم نحو نصف مليون وصلوا الى هناك بموجب اتفاقات المصالحة التي عقدت مع النظام في مناطق...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard