إليك دليلك الصحي لتخطّي فترة الأعياد!

28 كانون الأول 2018 | 10:54

المصدر: النهار

مائدة الأعياد.

اكتساب الوزن خلال موسم الأعياد هو أمر سهل للغاية. بالفعل، كل ما يتطلّبه الأمر لزيادة كيلوغرام واحد من الوزن هو تناول 1000 سعرة حرارية أكثر من احتياجات جسمك اليوميّة. وفي معظم الأحيان، تكون أطعمة الأعياد غنية بالدهون ومنخفضة بالمواد الغذائية ومرتفعة بالسعرات الحرارية.

تناول هذه المقبلات والمقرشات قبل وجبة العشاء في ليلة العيد:

- 4 قطع بسكويت مع الجبن الطري

- 3 عناقيد عنب

- 3 حفنات من المكسرات

- كوبان من النبيذ

- حبتا بروكولي مع صلصة جبنة

يوفّر مجموع 1100 – 1200 سعرة حرارية و 60 غراماً من الدهون. 

من دون أن ننسى أيضاً أنّ في فترة الأعياد، يتوقّف معظم الأشخاص عن ممارسة الرياضة. لذلك، تشكّل فترة الأعياد بيئة مثالية لزيادة الوزن واضطراب نمط الحياة.

إليك بعض النصائح الأخرى لتفادي زيادة الوزن:

1) لا تتخطَّ وجبات الطعام. فإنّ الجوع وانخفاض نسبة السكر في الدم يؤديان إلى الإفراط في تناول الطعام لاحقاً. غالباً ما يكون الجوع وانخفاض نسبة السكر في الدم نتيجة تخطي وجبات الطعام.

2) استفد من الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية والتي لا تخلق الشعور بالذنب ومنها التوت البري، اللقطين والحبش والبطاطا الحلوة، والكستناء.

3) تعدّ المشروبات الكحولية عالية بالسعرات الحرارية. لذلك، يُفضل تجنبها. ولكن، إن اخترت تناولها، فالتوصية العامّة لتناول المشروبات الكحولية هي حصّة واحدة للنساء و حصتان للرجال.

4) الحدّ من تناول الحلويات: يمكنك أن تسمح لنفسك بحصتين من الحلويات في الأسبوع، 250 سعرة حرارية للحصة الواحدة. قطعة واحدة من "Buche de Noel" قطرها واحد سنتيمتر هي حصّة واحدة من الحلويات مثلاً.

إذا كنت تطبخ العشاء لاستضافة الضيوف بمناسبة الأعياد:

5) ضع حدّاً لتذوق الطعام أثناء طهيه.

6) ابحث عن وصفات معدلّة ومنخفضة بالدهون بدلاً من وصفاتك المعتادة. على سبيل المثال، يمكنك استبدال حليب/كريم الكامل الدسم بحليب/كريم قليل الدسم وحشو حبشة العيد بالخضار بدلاً من حشوها بالأرز أو الخبز واستخدام زيوت نباتية بدلا من الزبدة او السمنة.

7) اجعل قائمة الطعام بسيطة وقلّل من تنويع وعدد الأطباق على المائدة لمنع الإفراط في تناول الطعام.

8) خصّص وقتاً للنشاط البدني. مارس النشاطات الرياضية التي يمكن ممارستها أثناء فصل الشتاء لتنويع روتينك اليومي. يمكنك أيضاً ممارسة الرياضة قبل تجمعات العيد.

9) كُل بوعي وتناول كميات صغيرة من الطعام وامضغ ببطء. توقف عن الأكل حين تشعر بالشبع وليس بالانتفاخ.

10) أخيراً وليس آخراً، لا تفوّت الأطعمة المفضّلة لديك أو تحرم نفسك تماماً في هذه المناسبة السعيدة، بل تذكر دائماً أنّ الاعتدال هو الحل الصحّي والجيّد في كل المناسبات! لذلك، حاول دائماً اختيار الخيارات الصحيّة أو الاكتفاء بكميّات معتدلة.

عيد ميلاد مجيد وسنة جديدة سعيدة!

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard