الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بعد تتويج الريال... 8 أرقام تلخّص مشوار مونديال الأندية بالإمارات

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
بعد تتويج الريال... 8 أرقام تلخّص مشوار مونديال الأندية بالإمارات
بعد تتويج الريال... 8 أرقام تلخّص مشوار مونديال الأندية بالإمارات
A+ A-

تُوّج #ريال_مدريد الإسباني، بلقب بطولة كأس العالم للأندية 2018، التي اختتمت مساء أمس السبت في الإمارات، عقب فوزه في النهائي على نظيره العين الإماراتي، برباعية مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت على ملعب المدينة الرياضية بأبوظبي.

وشهدت البطولة أرقاماً مميزة عدّة، جاء على رأسها نجاح النادي الملكي في التتويج باللقب الرابع في تاريخه، ليصبح أكثر أندية العالم تتويجاً بمونديال الأندية، كما فاز بالبطولة للمرة الثالثة على التوالي والرابعة خلال 5 أعوام حيث تُوج بها أعوام 2014 و2016 و2017 و2018، بجانب 3 مرات بالمسمى القديم "إنتركونتيننتال" أعوام 1960 و1998 و2000، ليتفوّق على غريمه التقليدي برشلونة الذي فاز بالبطولة 3 مرات أعوام 2009 و2011 و2015.

حقق فريق العين الإماراتي عدداً من الأرقام القياسية خلال مشاركته في البطولة، حيث عادل الرقم القياسي لأكثر فريق يسجل في نسخة واحدة بعدما أحرز لاعبوه 9 أهداف، 3 أمام ويلنجتون ومثلها أمام الترجي، وهدفين أمام ريفربليت، وهدفاً أمام ريـال مدريد، معادلاً رقم ريال مدريد في عام 2000، وكاشيما الياباني في 2016، وهو 9 أهداف.

أصبح أسرع هدف في بطولة كأس العالم للأندية، من نصيب العين الإماراتي في مواجهة الترجي التونسي بالدور الثاني، من طريق محمد أحمد الظهير الأيمن للفريق الإماراتي، الذي أحرز الهدف الأول لفريقه بعد دقيقة و19 ثانية، في المباراة التي شهدت تفوق بطل الإمارات بثلاثية نظيفة، ليتفوق على الهدف المسجل باسم دييجو تارديللي لاعب أتليتكو مينيرو البرازيلي والذي أحرزه في نسخة عام 2013، بالدقيقة 1:51.

كما نجح العين في معادلة أفضل إنجاز عربي وآسيوي في تاريخ كأس العالم للأندية بالفوز بالميدالية الفضية والمركز الثاني، والذي سبقه إليه عربياً الرجاء البيضاوي المغربي العام 2013، بعد الهزيمة من بايرن ميونيخ الألماني في المباراة النهائية.

وعلى المستوى الآسيوي، أصبح العين ثاني فريق يتوج بالفضية بعد كاشيما أنتلرز الياباني الذي صعد للمباراة النهائية العام 2016، إلا أنه خسر أمام ريال مدريد بنتيجة 4 / 2.

أصبح الألماني توني كروس لاعب الريـال، أكثر لاعبي العالم تتويجاً بمونديال الأندية، بعدما حصد اللقب للمرة الخامسة في مسيرته من بينها 4 مرات مع الريـال أعوام 2014 و2016 و2017 و2018، بالإضافة لبطولة وحيدة خلال فترة لعبه بصفوف بايرن ميونيخ الألماني عام 2013.

أضاف ريال مدريد، بطولة قارية ودولية جديدة لرصيده بعد التتويج بالمونديال، ليوسع صدارته لقائمة أكثر أندية العالم تتويجاً بالألقاب الدولية، برصيد 27 بطولة، يليه الأهلي المصري في المركز الثاني بـ20 لقباً.

تُوّج الويلزي جاريث بيل لاعب الريال بجائزة أفضل لاعب فى البطولة، كما تقاسم جائزة أفضل هداف في المونديال برصيد 3 أهداف مع الكولومبي رافاييل سانتوس بوري لاعب ريفربليت، حيث سجل بيل 3 أهداف "هاتريك" فى شباك فريق كاشيما أنتلرز الياباني في مباراة نصف النهائي، بينما أحرز الكولومبي ثلاثية من بينها هدفان في العين الإماراتي وهدف في كاشيما أنتلرز خلال مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

يبلغ مجموع جوائز كأس العالم للأندية 16 مليون دولار، حيث حصل ريال مدريد على 5 ملايين دولار بعد فوزه باللقب، بينما حصل العين الإماراتي على 4 ملايين دولار، فيما يحصل ريفر بليت صاحب المركز الثالث على 2.5 مليوني دولار، وكاشيما الياباني على مليوني دولار، والترجي التونسي صاحب المركز الخامس على 1.5 مليون دولار، ويحصل غوادالاخارا صاحب المركز السادس على مليون دولار، بينما يحصل نادى وينغلتون النيوزيلندي على 500 ألف دولار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم