كيف تعتني بالبشرة الجافة في الشتاء؟

19 كانون الأول 2018 | 10:51

البشرة جافة.

تتغير بشرة الوجه باستمرار مع تغير المناخ، فتارةً تظهر جافة وشاحبة، وتارة أخرى تكون مشرقة ورطبة. وفي كلتا الحالتين، تتطلب البشرة اهتماماً وعناية خاصة على مدار السنة، تبدأ من التعرف على نوعية البشرة وتقلباتها وصولاً لاختيار المرطبات الخاصة بها أو العلاجات النماسبة لها. في هذا الصدد، شرحت طيبية الامراض الجلدية، الدكتورة أليس فياض، عوامل وعلاج البشرة الجافة.

عوامل البشرة الجافةتتعرض البشرة للجفاف نتيجة أسباب عدّة، تؤثر عليها، أبرزها:

- الهواء الناشف والبارد وقليل الرطوبة الذي يحيط بنا في الخارج

- المكيفات والشوفاج التي تنشف البشرة من المياه مما يتطلب ترطيبها

كيف تعرفين إذا كانت بشرتك جافة؟تتميز البشرة الجافة أنها بشرة معرضة للتقشر، شد الجلد والحكة. وبالتالي، تتحول البشرة الجافة الى بشرة حساسة جداً. وهذا لا يعني أن البشرة الجافة هي بشرة تتكون فيها التجاعيد لكن تظهر التجاعيد الموجودة فيها على شكل تجاعيد رفيعة على سطح الجلد بشكل أكبر وأوضح، بحسب ما ذكرت فياض.

أنواع البشرةهناك نوعان من البشرة الجافة، هما:

- Dry Skin التي تعاني من نقص في المواد الدهنية طوال أيام السنة وليس فقط في فصل الشتاء. تتطلب هذه البشرة الترطيب الدائم. 

- Dehydrated Skin وهي بشرة جافة نتيجة نقص المياه في الجلد، وعادة يتمتع أصحاب هذه البشرة ببشرة مختلطة تتحول الى جافة في فصل الشتاء.

لكل نوع علاجتعاني Dry Skin من نقص في المواد الدهنية، وتتطلب استخدام كريمات دهنية مثل مرطبات تحتوي على الفازلين وفيتامين E.

أما Dehydrated Skin فتحتاج الى مرطبات تحتوي على المياه كـ acide hyaluronique أو الغليسرين. يجب عليهم عدم استخدام كريمات دهنية كي لا تظهر الحبوب على وجههم.

وخلال فصل الشتاء، ينصح بالتقليل من استخدام الصابون الذي ينشف البشرة من المياه، أيضا خلال الاستحمام تنشف البشرة، لذلك، يستخدم صابون طبي يكون الـ ph في داخله منخفض من أجل ترطيب الجلد.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard