الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

افتتاح مكتبة جبران خليل جبران التي أعيد تأهيلها في إطار المشروع الممول من البرنامج الوطني للتطوع

المصدر: بشري ـ طوني فرنجيه
افتتاح مكتبة جبران خليل جبران التي أعيد تأهيلها في إطار المشروع الممول من البرنامج الوطني للتطوع
افتتاح مكتبة جبران خليل جبران التي أعيد تأهيلها في إطار المشروع الممول من البرنامج الوطني للتطوع
A+ A-

إفتتحت لجنة جبران الوطنية وجمعية فرصة للحياة مكتبة جبران خليل جبران التي أعيد تأهيلها في إطار المشروع الممول من البرنامج الوطني للتطوع المنبثق عن وزارة الشؤون الاجتماعية في احتفال أقيم في قاعة يوسف السيدة في بنايات جبران - بشري بحضور زاهي الهيبة ممثلاً وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، النائب جوزيف اسحق، المختار فادي الشدياق ممثلاً النائب ستريدا جعجع، نائب رئيس بلدية بشري يوسف الفخري، يوسف فضول ممثلاً رئيس بلدية بزعون رامي بو فراعة، رئيس لجنة جبران الوطنية جوزيف فنيانوس، رئيس لجنة أصدقاء غابة الأرز أنطوان جبرائيل، الأستاذ حنا طوق ممثلاً النائب السابق جبران طوق، جوزيف جبور ممثلاً الشيخ روي عيسى الخوري، النقيب طوني شمعون، مدير مستشفى بشري الحكومي الدكتور يوسف طوق، رئيسة جمعية فرصة للحياة ألين طوق، مدراء المدارس، المتطوعين في تأهيل المكتبة وحشد من أهالي منطقة بشري.



استهل الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ثم كانت كلمة للمتطوعين:

ستيف طوق:

قال: "من أول وعينا، كتب لنا أن نكون بشراويين، بشري الغنية بالطبيعة والثقافة والتاريخ والتراث، التي أعطتنا وأغنتنا، حتى شبعت عيوننا من الجمال، وآذاننا من أخبار أهلها الجميلة،

وعقولنا امتلأت ثقافة، أدباً وعلماً، كيف لا وبشري أعطت جبران خليل جبران والبطريرك أنطون عريضة والمطران فيليب شبيعة مُربي الأجيال والشاعر مالك طوق وغيرهم كثيرين، وقلوبنا طفحت إيماناً، كيف لا وجبالها حمت البطريركية المارونية على مدى أكثر من خمسة قرون فانتشرت كنائسنا من عمق الوادي إلى أعالي الجبال".

وأضاف: "لكن كنا دائماً نحس أن بشري أكبر وبإمكانها أن تعطي أكثر، كأن لها أجنحة مكسورة بحاجة لأن تطير ولكن دون قدرة. من هنا أتى دورنا لنعطي بشري لكي تنمى جوانحها، وكان من الطبيعي أنه حين عرض علينا مشروع إعادة تأهيل مكتبة جبران خليل جبران كنا أول المشاركين، نحنا وكل رفقاتنا المتطوعين. فالتطوع هو شكل من أشكال المحبة، فكل ما أعطت، كبرت، وكل ما انقسمت، زادت".

وختم: "مكتبة جبران خليل جبران التي تعز علينا كتير، عملنا خلال الشهرين لترميمها وإعادة الحياة لها، ولكن المكتبة ليست فقط حيطاناً وكتباً. المكتبة هي فكرة معنوية وملتقى، من هنا انشأنا نادياً ثقافياً اخترنا له اسم "سفينة أورفليس". هذا النادي، أو هذه السفينة رفعت مراسها وانطلقت برحلتها قبل الافتتاح ووضع خطة عمل لها وستقوم بنشاطات متنوعة داخل وخارج المكتبة ولقاءات ومسابقات وغيرها، فابقوا عالسمع لأنكم ستسمعون عنا الكثير".

غوى الفخري


قالت "التطوع من أجل تأهيل مكتبة جبران، كان مشواراً من العمر، لم نشارك بتأهيل المكتبة، ولكن اكتشفنا وتعرفنا على أطيب شباب وصبايا بشراويين، فكنا قد نسينا أن هناك محبة قوية تجمعنا، فمحبة بشري جمعتنا. فعندما ترى خمسين متطوعاً، اختاروا قضاء ليالي وساعات في المكتبة يقومون بأرشفة وتنظيف وصفصة الكتب مقابل حبهم وغيرتهم على بشىري وعلى الأجيال من بعدنا. امام هذه الصورة عاد إلينا الرجاء، فأمام هؤلاء الشباب لا يمكنكم إلا أن يكبر قلبكم وأن تحسّوا مثل ما نحن شعرنا. شعرنا أن الدنيا بألف خير وبشري بألف خير والمستقبل بألف ألف خير".

وأردفت: "التطوع في صلب أهداف جمعية فرصة للحياة التي تأسست سنة 2013 بمبادرة مشتركة بين الإعلامية ديامان رحمة والنائب ستريدا جعجع والنائب السابق إيلي كيروز، هدفها الأساسي الوقاية من الإنحرافات الاجتماعية لدى الشباب. ومع الوقت تطورت الجمعية وفهمنا أن الوقاية الفعالة لا يمكن أن تكون فعلياً إلا من خلال مشروع تربوي تنموي للمنطقة لكي يتمكن الشباب والصبايا أن ينموا في جوّ مريح متوازن وراكز قادرين فيه أن يحققوا ذواتهم. ومن العناصر الأساسية لخلق هذا الجو هو تنمية مهارات الحياة مثل الثقة بالذات والعمل ضمن فريق والقيادة وإدارة المشاعر وايضاً هناك عنصر أساسي هو إيجاد المعنى للحياة لدى المراهق. من هنا أطلقنا برنامج في 10 مدارس في القضاء ومع بعض الجماعات يرتكز على التربية على مهارات الحياة".

وزادت: أريد أن أشكر بلدية بشري ومؤسسة المطران فيليب شبيعا الإجتماعية لتسهيلاتهم اللوجيستية، وكلّ الذين ساهموا من قريب ومن بعيد لإنجاح هذا المشروع وخصوصاً مدام رندا الشدياق مديرة مكتبة جامعة الكسليك، جمعية المكتبات اللبنانية، institut francais Tripoli ، مديرة مكتبة الـ LAU جبيل السيدة ماري تريز متري، والأستاذ ناجي فخوري وشركة BeeEvent، وزملائي في جمعية فرصة للحياة. وأريد أن أشكر من كلّ قلبي وباسم فرصة للحياة هؤلاء الشباب والصبايا الذين تعبوا في هذا المشروع، فركاب سفينة اورفليس الذين علمونا التواضع والحماس والعطاء المجاني وأعادوا لنا الرجاء بهذه البلدة".

جوزيف فنيانوس

رأى أنه من جميل الصدف أن تتزامن إعادة افتتاح مكتبة جبران خليل جبران مع ذكرى الـ 135 سنة على ولادة جبران وليس بالصدفة أن يكون جبران حاضراً بالثقافات والحضارات والمجتمعات شرقاً وغرباً. وليس بالصدفة أن تترجم آثاره لكل لغات العالم وان تتنقل لوحاته في العالم والتي هي الآن في أستراليا بمتحف فكتوريا بمرلبورن".

وأضاف: "القضايا الإنسانية الكبرى التي أثارها جبران وعبرت كل الديانات والثقافات والحدود الجغرافية والأعراف والأجناس،عبرت عنها بحماس وجرأة وصدق لجنة جبران الوطنية، فقصة خليل الكافر من كتاب الأرواح المتمردة ستعرض بلبنان والعالم تحت إشراف المخرج البروفسور طلال درجاني وتمثيل الفنان الكبير فادي ابراهيم كما قصة حفار القبور فقد لبننها الشاعر الزجلي من بعلبك علي عبيد".

وأردف " اللبنانيين مختلفين على كل شي ولكن متفقون على أن جبران هو قيمة فنية وفكرية وإنسانية تمثل الفكر الحضاري الحقيقي في هذا الوطن الصغير لبنان.

من هنا أعدنا إحياء فتح قسم من مكتبة جبران الوطنية بالتعاون مع جمعية فرصة للحياة مشكورين على جهودهم ومع البرنامج الوطني للتطوع المنبثق عن وزارة الشؤون الاجتماعيّة.

الوزارة التي في عهد معالي الوزير بيار بو عاصي أصبحت تشبه حديقة جبران برسالتها الإنسانية التي هي رسالة الحرية والجرأة والشهادة للحق وبذل الذات ومقاومة العين للمخرز والتمرد على الظلم والاستبداد والثورة على كل ما يعيق التطور والـتقدم نحو الحقيقة والجمال، هذه الرسالة التي زرعها معاليه هي رسالة العدالة والتسامح والانفتاح والضيافة لكل اللبنانيين".

وأعلن "ان المتطوعين من شباب بشري سيكونون نواة لنادي ثقافي تحت اسم سفينة اورفيليس".

وختم بقول لجبران: "أنت عمى وأنا أصم أبكم، إذن ضع يدك في يدي فيدرك أحدنا الآخر"، فنحن بحاجة كلنا لأن نضع أيدينا بأيدي بَعضُنَا البعض، وهذا الذي عمل بين وزارة الشؤون والبرنامج الوطني ولجنة جبران الوطنية وفرصة للحياة والمتطوعين وبمساعدة البلدية وكل المجتمع الأهلي فهذا الذي يعلي شأن المجتمع والقيم الانسانية في مجتمعاتنا ووطننا".

وفِي نهاية الاحتفال كانت جولة للحضور في أروقة المكتبة من ثم كان غداء بالمناسبة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم