احذروا ارتكاب هذه الأخطاء الشائعة في عطلة الميلاد!

17 كانون الأول 2018 | 15:24

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

إنها فترة الأعياد حيث تعيش تناقضاً وصراعاً بين الأكل الصحي والاستمتاع بوجبات دسمة والمشروبات الكحولية والمغريات الكثيرة. هاجس واحد يعيشه الجميع كيف يمكن الاستمتاع بفترة الميلاد ورأس السنة من دون اكتساب الوزن؟ أخطاء شائعة نرتكبها من دون انتباه من شأنها أن تزيد من مخاطر زيادة الوزن غير المرغوب فيها، إليكم أبرز هذه الأخطاء التي يمكن تفاديها بذكاء وفق ما أشارت اليه اختصاصية التغذية سارة كركي في حديثها لـ"النهار".

- عدم الانتظام في الوجبات أو البقاء ساعات طويلة من دون أكل

يرتكب الشخص الخطأ نفسه في فترة الأعياد والعزائم، حيث يمتنع عن تناول الوجبات الرئيسية لتحضير جسمه لوجبة العشاء. ولكن البقاء ساعات طويلة من دون أكل يدفع الشخص الى تناول المزيد من الطعام وزيادة الدهون وابطاء عملية الأيض في الجسم، إضافة الى ان الجسم بحاجة الى معادن وفيتامينات خلال ساعات النهار وعدم تناول الوجبات الرئيسية من شأنه أن يؤثر في عمل الجسم.

- عدم الحركة كفاية

نواجه في هذه الفترة قلّة حركة وعدم القيام بالنشاطات اليومية المعتادة. خلال فترة الأعياد تقلّ الحركة والجلوس مطولاً من دون ممارسة الرياضة أو اي نشاط بدني. لذلك يجب تحفيز انفسنا للقيام بأي نشاط رياضي حتى لو كان بسيطاً في المنزل او المشي قدر الإمكان خلال النهار.

- تناول الكثير من الكربوهيدرات والسكريات

في هذه الفترة نتناول الكثير من الكربوهيدرات والسكريات دون الانتباه الى ضرورة تناول بعض البروتين والمزيج بين مختلف انواع الأطعمة لتحقيق الاعتدال في نوعية الطعام بين الكربوهيدرات والبروتيينات عوض التركيز على الكربوهيدرات والسكريات غير المغذية.

- عدم تناول ما يكفي من الفاكهة والخضراوات

نشهد خلال فترة الأعياد تقلبات وعدم التقييد بالوجبات والسناكات الاعتيادية، حيث ينسى الفرد تناول ما يكفي من الفاكهة والخضار كما هي الحال في الأيام العادية. وتتميز الوجبات أو الأطعمة بغناها بالكربوهيدرات والدهون والسكريات وإهمال الفاكهة والخضراوات والسلطة. لذلك من المهم الإبقاء على نظامنا الغذائي قدر الإمكان وعدم إهمال أي نوع من الأطعمة لتأمين حاجة الجسم الضرورية.

- عدم شرب المياه واستبدالها بالمشروبات الغازية


عدم شرب الكمية الكافية من المياه والاستعاضة بالمشروبات السكرية والغازية التي تحتوي على كمية مرتفعة من السكر وبالتالي سعرات حرارية عالية. علينا ان نعرف ان هذه المشروبات الغازية لا يمكنها تعويض الماء وتالياً زيادة مخاطر جفاف الجسم.


"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard