الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الشيوعي "إلى الشارع"... غريب: نحمّلكم تبعة الانهيار وسعد: أزمة نظام

المصدر: "النهار"
عباس الصباغ
الشيوعي "إلى الشارع"... غريب: نحمّلكم تبعة الانهيار وسعد: أزمة نظام
الشيوعي "إلى الشارع"... غريب: نحمّلكم تبعة الانهيار وسعد: أزمة نظام
A+ A-

حملوا راياتهم الحمراء ومشوا. من امام مصرف لبنان رفعوا الصوت ضد السياسات النقدية والمالية. وقبالة السرايا الحكومية توعدوا من يعنيهم الامر "لن ندع الاقتصاد ينهار الا على رؤوسكم".

تظاهرة حاشدة للحزب #الشيوعي اللبناني ومعه النظيم الشعبي الناصري والاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين، وحشد نقابي وحزبي ووجوه اعلامية مقربة من "محور الممانعة"، وايضاً كان زياد الرحباني في طليعة المتظاهرين جنباً الى جنب مع "الرفاق القدامى والجدد".

خالف "حشد السترات الحمر" التوقعات ، وحتى اكثر المتفائلين من المتمرسين في العمل النقابي، فمشاركة الاف الشيوعيين من المنظمين في الاطر الحزبية ومن خارجها في تحرك من خارج روزنامة الاحتفالات الحزبية، دفع الامين العام للحزب الشيوعي حنا غريب الى رفع نبرة خطابه وتوعد "الطبقة السياسية بمزيد من التحركات الاحتجاجية".

وعلى وقع الهتافات الثورية واغاني مرسيل خليفة ونشيد الاممية سار المتظاهرون من الصنائع الى ساحة رياض الصلح بمواكبة امنية، وانضباط لافت من المشاركين في التظاهرة الحمراء التي انتهت بيضاء وخالية من الاشكالات مع العناصر الامنية.

ولكن حدة الخطاب وكذلك الهتافات كانت مرتفعة ولم توفر احداً من الوزراء والنواب و"عموم الطبقة السياسية "، وكذلك حضرت اللافتات ضد الفساد والهدر والتجويع. ورفعت لافتات كثيرة خلال التظاهرة ومنها :"لا للدولة الفاشلة"، و"كفى خطابات مذهبية"، و"لاعادة النظر بحكم الدولة المنهوبة والفاسدة".

وتحدث غريب عن الازمة الراهنة محملاً "السلطة مسؤولية الانهيار المرتقب داعياً لمزيد من التحركات الاحتجاجية".

ومما قاله: "نحن في الشارع لإنقاذ الوطن واللبنانيين عموماً من سلطة سياسية فاسدة وعاجزة عن تشكيل حكومة جراء تفاقم أزمة نظامها السياسي الطائفي، كل الصيغ والاتفاقات لم تعد تنفع لانقاذه، ومع ذلك يحاولون ويحاولون احياء هذا النظام على خطابهم المذهبي وعلى الفتن والدماء، ويمارسون سياسة قهر اللبنانيين والمس بكراماتهم وافقارهم وتهجيرهم وتهديدهم بلقمة عيشهم للسيطرة على ارادتهم ".

وتابع "أن "الدين العام هو سرقة موصوفة موجودة في جيوب الطبقة الحاكمة "، ملوحاً بسلسة تحركات احتجاجية ضد الطبقة السياسية.

بدوره، لفت الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد إلى أنه "هناك عجز وفشل في ادارة ملفات الدولة، وأن استمرار الفراغ الحكومي يضاعف الازمات وعلى المرجعيات تحمل مسؤولياتها في هذا المجال".

وتابع: "الازمة السياسية اليوم هي ازمة نظام عميقة وليست ازمة عابرة سياسية"، داعياً "الحركة الشعبية الى استعادة دورها وحيويتها وتأثيرها، والاهم تغيير الواقع الاقتصادي والاجتماعي، الذي بلغ مداه فيما السلطة السياسية مصرة على الاستمرار في سياسات البنك الدولي منذ الطائف حتى اليوم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم