الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

السعودية ترحّب باتّفاق السويد: ملتزمون الحلّ السياسي في اليمن

المصدر: "أ ف ب"
السعودية ترحّب باتّفاق السويد: ملتزمون الحلّ السياسي في اليمن
السعودية ترحّب باتّفاق السويد: ملتزمون الحلّ السياسي في اليمن
A+ A-

أعربت #السعودية التي تقود تحالفا عسكريا في اليمن منذ 2015، عن تأييدها للاتفاق الذي تم توصل إليه بين #الحوثيين والحكومة اليمنية المدعومة من الرياض خلال محادثات في #السويد، على ما جاء في بيان رسمي نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية.

وقال إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ونجله ولي العهد الامير محمد الذي يتولى أيضا منصب وزير الدفاع، يؤيدان الوصول إلى حل سياسي للنزاع المتواصل منذ 2014. واضاف: "عبّر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية بما تم التوصل إليه من اتفاق في السويد بين وفد الحكومة الشرعية للجمهورية اليمنية الشقيقة والوفد الحوثي".

وأكّد أن "المملكة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، ملتزمة الوصول إلى الحل السياسي في اليمن بما يضمن أمنه واستقراره وسلامة أراضيه"، داعيا الحوثيين إلى "تغليب مصلحة الشعب اليمني بالوصول إلى حل سياسي شامل".

وتوصّلت الحكومة اليمنية والحوثيون إلى اتفاق في السويد يقضي بسحب القوات المقاتلة من مدينة الحديدة على ساحل البحر الاحمر ومينائها الحيوي، ووقف إطلاق النار في المحافظة التي تشهد مواجهات على جبهات عدة.

كذلك، اتّفق طرفا النزاع على التفاهم حيال الوضع في مدينة تعز (جنوب غرب اليمن) التي تسيطر عليها القوات الحكومية، ويحاصرها الحوثيون، وعلى تبادل نحو 15 ألف أسير، وعقد جولة محادثات جديدة الشهر المقبل لوضع أطر لسلام ينهي الحرب المستمرة منذ 2014.

وأكد المصدر المسؤول في الخارجية السعودية أن "تسليم ميناء الحديدة يعتبر خطوة هامة للمساعدة في رفع المعاناة الانسانية عن الشعب اليمني الشقيق وإيصال المساعدات إلى مستحقيها".

وبدأت حرب اليمن عام 2014، ثم تصاعدت مع تدخّل السعودية على رأس التحالف العسكري في آذار 2015 دعماً للحكومة المعترف بها بعد سيطرة الحوثيين على مناطق واسعة، بينها صنعاء.

وقتل نحو 10 آلاف شخص في النزاع اليمني منذ بدء عمليات التحالف، بينما تهدّد المجاعة نحو 14 مليونا من سكان البلاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم