السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نائب وزير الخارجية الايراني: عقوبات أميركا تتعارض مع اتفاق جنيف\r\n

المصدر: (رويترز)
A+ A-

قالت إيران إن ما قامت به الولايات المتحدة من اضافة شركات وأفراد الى قائمتها السوداء بسبب دعمهم برنامج طهران النووي يتعارض مع الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه الشهر الماضي في جنيف مع القوى الكبرى.


وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة أضافت شركات وأشخاصا الى القائمة السوداء في اطار العقوبات التي تهدف الى منع طهران من اكتساب القدرة على صنع أسلحة نووية. وتقول إيران إن برنامجها سلمي.


وقال عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الايراني لوكالة "أنباء فارس" "اننا نعكف على تقييم الوضع واتخاذ رد فعل مناسب" حيال العقوبات التي فرضت على 19 فردا وشركة. واضاف ان هذه خطوة تتعارض مع اتفاق جنيف النووي.


وكان عراقجي  يشير الى الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل اليه في 24 تشرين الثاني مع القوى الست الكبرى والذي ستقيد بموجبه إيران برنامجها النووي مقابل تخفيف محدود للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها خلال الاشهر الستة القادمة.


وقالت وزارتا الخزانة والخارجية الأمريكيتان ان وضع الشركات والأفراد على القائمة السوداء اظهر ان اتفاق جنيف "لا يتعارض ولن يتعارض مع جهودنا المتواصلة لكشف وتحييد من يدعمون البرنامج النووي الايراني او يحاولون التهرب من عقوباتنا."


وأراد بعض المشرعين الامريكيين فرض مزيد من العقوبات على إيران.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم