الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مجلة "تايم" تختار جمال خاشقجي وصحافيّين آخرين شخصيّات العام

المصدر: "أ ف ب"
مجلة "تايم" تختار جمال خاشقجي وصحافيّين آخرين شخصيّات العام
مجلة "تايم" تختار جمال خاشقجي وصحافيّين آخرين شخصيّات العام
A+ A-

اختارت مجلة "#تايم" الأميركية اليوم الصحافي السعودي #جمال_خاشقجي الذي قتل في 2 تشرين الأول داخل قنصلية بلاده في اسطنبول كشخصية العام، إلى جانب صحافيين عديدين آخرين.

وإضافة الى خاشقجي، اختارت المجلة العريقة تكريم الصحافية الفيليبينية ماريا ريسا، والصحافيين البورميين من وكالة "رويترز" وا لون وكياو سوي او اللذين يقبعان حاليا في السجن، وكذلك رئاسة تحرير الصحيفة المحلية الأميركية "كابيتال غازيت" التي قتل خمسة من أعضائها خلال الهجوم الذي وقع في 28 حزيران في انابوليس في ولاية ميريلاند.

وقال رئيس التحرير إدوارد فيلسنتال: "عندما نظرنا إلى الخيارات اتضح أن التلاعب بالحقيقة والاساءة إليها هما حقا الخيط المشترك في الكثير من الأخبار الرئيسية هذا العام، من روسيا إلى الرياض إلى سيليكون فالي".

وأضاف: "لذا، اخترنا تسليط الضوء على أربع شخصيات ومجموعة ممن جازفوا بدرجة كبيرة سعيا وراء حقيقة أكبر، بدءا بجمال خاشقجي".

والمجلة التي تمنح هذا اللقب سنويا منذ عام 1927، نشرت أربعة اغلفة للمجلة لعددها هذا الأسبوع، لتكريم الصحافيين.

وهي المرة الاولى التي يتم فيها اختيار صحافي أو صحافيين عديدين شخصية العام على غلاف المجلة.

وفي تفسير لقرار تكريم الصحافي خاشقجي، قال فيلسنتال إنه "من النادر جدا أن يتنامى تأثير شخص ما بهذه القوة بعد الوفاة".

وأضاف: "قتله أطلق إعادة تقييم دولية في ولي العهد السعودي ونظرة مستحقة منذ وقت طويل إلى الحرب المدمرة في اليمن".

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) استنتجت أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "قد يكون أمر" بقتل خاشقجي في 2 تشرين الأول، وفقا لوسائل إعلام أميركية.

أما الصحافيان البورميان وا لون (32 عاما) وكياو سوي او (28 عاما)، فقد كشفا قتل 10 من الروهينغا خارج إطار القانون، خلال حملة عسكرية غرب ولاية راخين في بورما العام الماضي.

وهما يقبعان في السجن منذ نحو عام، ودينا بموجب قانون "المساس بأسرار الدولة" في أيلول. وستنظر محكمة في طلب استئنافهما الحكم في وقت لاحق هذا الشهر.

وماري ريسا هي الرئيسة التنفيذية للموقع الإخباري الفيليبيني "رابلر" الذي سعت الحكومة الى اغلاقه بسبب انتقاده الرئيس رودريغو دوتيرتي.

ووجهت إلى ريسا تهمة- وصفتها بـ"المفبركة"- بأن موقع "رابلر" قدّم معلومات غير صحيحة الى سلطات الضرائب. وتواجه، في حال الادانة، السجن 10 سنوات.

والمشارك الرابع في اللقب العاملون في صحيفة "كابيتال غازيت" في انابوليس. وتعرض مكتبهم لهجوم مسلح شنّه جارود رودمان في حزيران، مما أدى إلى مقتل خمسة صحافيين.

وبذلك تقدم الصحافيون على دونالد ترامب الذي اختير شخصية عام 2016، وحل ثانيا السنة الماضية بعدما كان المراهنون يعتبرونه الاوفر حظا.

وهي المرة الثانية على التوالي التي تختار المجلة مجموعة أشخاص، وليس شخصية واحدة.

وبعد دقائق على الإعلان، واصل ترامب هجماته على وسائل الاعلام على "تويتر"، واتهم "الأخبار الكاذبة" بنشر اخبار مضللة حول جهوده لملء شغور مركز كبير موظفيه.

وحلّ المدعي الخاص روبرت مولر، المكلف التحقيق في التواصل بين حملة فريق ترامب الرئاسية وروسيا، في المرتبة الثالثة للتصنيف.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم