الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بلجيكا: انهيار الائتلاف الحكومي بسبب ميثاق الهجرة... القوميّون الفلمنكيّون يستقيلون

المصدر: "أ ف ب"
بلجيكا: انهيار الائتلاف الحكومي بسبب ميثاق الهجرة... القوميّون الفلمنكيّون يستقيلون
بلجيكا: انهيار الائتلاف الحكومي بسبب ميثاق الهجرة... القوميّون الفلمنكيّون يستقيلون
A+ A-

سيستقيل الوزراء القوميون الفلمنكيون من التحالف الحاكم في #بلجيكا منذ اربعة اعوام، بسبب تباين عميق حول ميثاق الامم المتحدة بخصوص الهجرة، على ما اعلن أحدهم وزير الداخلية جان جامبون اليوم.

وأضاف جامبون، وهو من وزراء التحالف الفلمنكي الجديد، للتلفزيون الرسمي: "الامر واضح، الامر جلي"، مؤكدا هذه الاستقالات، ومنهيا بضع ساعات غامضة.

وكان رئيس الوزراء شارل ميشال اقترح مساء السبت استبدال الوزراء القوميين الفلمنكيين في الحكومة، بعد إنذار نهائي وجهه هذا الحزب الذي يعارض مواقف بلجيكا حيال ميثاق للهجرة.

وقال رئيس التحالف الفلمنكي بارت دي فيفر في مؤتمر صحافي مساء السبت: "إذا لم نقبل بأن يتم استبعادنا (...) لن يؤخذ موقفنا في الاعتبار بعد الآن. إذا لم يعد لدينا صوت في هذه الحكومة (...) لم يعد ينفع الاستمرار" فيها.

وأشار الى انه إذا توجه ميشال اليوم إلى المغرب لإقرار هذا الميثاق، "فسيغادر كرئيس وزراء الائتلاف، ليحطّ كرئيس لائتلاف مراكش"، ملمحاً بذلك إلى فرضية حكومة من دون التحالف الفلمنكي الجديد.

وردّ ميشال على دي فيفر بالقول: "أخذت (...) علما هذا المساء بأن التحالف الفلمنكي الجديد يترك الغالبية" ،و"سأقترح (...) استبدال وزرائه الثلاثة بوزيري دولة بهدف تأمين الاستمرار وحسن سير مؤسساتنا".

وعقد مجلس الوزراء جلسة استثنائية في #بروكسيل، مخصصة لإيجاد حلّ لهذه الأزمة السياسية. لكنها لم تتوصل إلى أي نتيجة.

والتحالف الفلمنكي الجديد هو الحزب الوحيد بين الأحزاب الأربعة في الائتلاف الحكومي الذي يعارض ميثاق الهجرة. ويُفترض أن توافق عليه الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الاثنين والثلثاء، قبل أن يُصادق عليه في تصويت يُجرى في نيويورك في 19 كانون الأول في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واندلعت الأزمة التي كانت كامنة منذ أسابيع عدة، مساء الثلثاء عندما أعلن ميشال نيته التوجه إلى البرلمان، لعدم وجود إجماع في الحكومة لصالح الميثاق.

وأوضح رئيس الوزراء البلجيكي الذي دافع بنفسه عن هذا النص في الأمم المتحدة في أواخر أيلول، أن الأمر متعلق بـ"صدقية" بلجيكا على المستوى الدولي.

وبعد يومين من المناقشات الحادة في مجلس النواب، ظهرت الخميس غالبية يمين/ يسار- عزلت التحالف الفلمنكي الجديد إلى جانب الحزب القومي الفلمنكي "فلامس بيلانغ"- للتصويت على قرار يطلب من الحكومة دعم الميثاق.

وغالباً ما تتأرجح الحكومة منذ أربع سنوات بسبب اتخاذها مواقف يعتبرها التحالف الفلمنكي الجديد متطرفة، بشأن ملف الهجرة. لكن لم يسبق أن وصلت إلى درجة الانهيار.

وكان الميثاق متوافقاً عليه في الحكومة خلال هذا الصيف قبل أن يغيّر التحالف الفلمنكي الجديد رأيه في أواخر تشرين الأول، بسبب انتقادات وجهها إليها المستشار النمسوي سيباستيان كورتز.

ويتضمن النص غير الملزم مبادئ تتعلق بالدفاع عن حقوق الإنسان، والأطفال، والاعتراف بالسيادة الوطنية للدول، مقترحا إجراءات لمساعدة البلدان التي تواجه موجات هجرة من قبيل تبادل المعلومات والخبرات ودمج المهاجرين...

كذلك، ينص على منع الاعتقالات العشوائية في صفوف المهاجرين، وعدم اللجوء إلى إيقافهم سوى كخيار أخير.

وقررت دول عدة من الاتحاد الأوروبي، خصوصا في شرق أوروبا، معارضته.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم