قمّة مناخيّة تعادل "باريس2.0" ... "القطار" ليس ملك بولونيا وحدها!

8 كانون الأول 2018 | 20:23

المصدر: "النهار"

  • جورج عيسى
  • المصدر: "النهار"

الممثل والحاكم السابق أرنولد شوارزنيغر يلقي كلمة الاثنين 3 ك1 2018 حول مخاطر التغيّر المناخي خلال افتتاح أعمال المؤتمر السنويّ الرابع والعشرين لاتّفاقيّة الأمم المتّحدة الإطاريّة بشأن التغيّر المناخيّ في كاتوفيتسه، بولونيا (أ ب).

تستضيف #بولونيا حاليّاً المؤتمر السنويّ الرابع والعشرين لاتّفاقيّة الأمم المتّحدة الإطاريّة بشأن التغيّر المناخيّ والمعروفة اختصاراً باسم "كوب 24". يأتي المؤتمر الذي يحضره حوالي 30 ألف صحافيّ وناشط ومندوب، في وقت دخلت "اتفاقيّة باريس" للمناخ سباقاً مع الزمن لإبقاء حرارة الأرض "أدنى بكثير" من زائد درجتين مئويّتين بالمقارنة مع ما كانت عليه منذ ما قبل الثورة الصناعيّة. تنظر القمّة التي تستضيفها مدينة #كاتوفيتسه البولونية في كيفيّة تطبيق الاتفاقية التي دخلت حيّز التنفيذ أواخر سنة 2016. وانطلقت أعمال المؤتمر في 3 كانون الأوّل وتستمرّ حتى الرابع عشر منه. 

الإشكاليّة الأولى
يحمّل بعض المتخصّصين المناخيّين هذا المؤتمر أهمّيّة خاصّة. شرح نائب رئيس "صندوق الحياة البرّيّة العالميّة" للطاقة والتغيّر المناخيّ لو ليونارد لشبكة "سي أن بي سي"، أنّ هذه المحادثات هي "أهم جولة من المفاوضات منذ اتفاقيّة باريس". أمّا السكرتيرة التنفيذيّة لمكافحة التغيّر المناخيّ في الأمم المتّحدة باتريسيا اسبينوزا فوصفت المؤتمر بأنّه "باريس 2.0". يُتوقع من المجتمعين أن يضعوا برنامج عمل تطبيقيّاً لهذه الاتّفاقيّة. هذا البرنامج سيرسم المسار الذي ستتّخذه الدول في مواجهة التغيّر المناخيّ وإصدار تقارير دوريّة عن كيفيّة تنفيذ خططها والتقدّم الذي تحرزه في هذا المجال. ونصّت #اتّفاقيّة_باريس على ضرورة تقديم المساعدات الماليّة للدول النامية في سياق تحوّلها إلى الطاقة النظيفة وخفض انباعثاتها من غازات الدفيئة. لكنّ تصنيف هذه الدول يثير إشكاليّة كبيرة.الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في مؤتمر "كوب 24" - "أ ب" في المحادثات الأمميّة حول مناهضة التغيّر المناخيّ، تُعتبر الصين دولة نامية وبالتالي، هي ليست مضطرّة لاتّباع القواعد التوجيهيّة نفسها التي ستتلزم بها الدول...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard