الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

دبي تبتكر نظام نقل جوياً مستقبلياً مذهلاً... هذه تفاصيله

المصدر: "gulfnews"
دبي تبتكر نظام نقل جوياً مستقبلياً مذهلاً... هذه تفاصيله
دبي تبتكر نظام نقل جوياً مستقبلياً مذهلاً... هذه تفاصيله
A+ A-

تفقد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، ورئيس المجلس التنفيذي، بالأمس، نموذجين من وحدات النقل المعلقة، وبحسب موقع هيئة الطرق والمواصلات في دبي، فنظام النقل المستقبلي هذا يستخدم كفاءة طاقة أقل بخمس مرات عن المركبات الكهربائية، إضافة إلى بُنية تحتية أقل بـ10 مرات عن أنظمة النقل التقليدية.

وأطلقت الهيئة على المشروع الجديد اسم SkyPod وهو عبارة عن شبكة خاصة تصل بين أبراج المدينة الشاهقة، ويعمل هذا النظام بعجلات فولاذية تتحرك على سكك معلقة.

وعرضت الهيئة نموذجين من هذا المشروع حيث يتميز النموذج الأول "Unibike"، بكونه صغير الحجم وخفيف الوزن، ويجمع بين مزايا المركبة الكهربائية ذات الأداء العالي والمزايا الرياضية والترفيهية.

وتراوح سعة كل وحدة نقل بين شخص واحد و5 أشخاص، فضلاً عن وجود مساحة خاصة للتنقل الفردي، ومن مميزات وحدة التنقل الجديدة، أنه في سرعة قصوى تصل إلى 150 كيلومترًا في الساعة، تنقل هذه الوحدة نحو 20 ألف مسافر.

أما الطراز الثاني فهو Unicar، والذي يمكن أن يأخذ الركاب لمسافات أطول (200 كيلومتر) ويمكن أن تقل هذه الحافلة ستة راكبين وتصل سرعتها القصوى 150 كم/ ساعة.



كما تفقد الشيخ حمدان القطار الجديد لمترو دبي الذي وصل أخيراً ويجري اختباره، وتحقق من الإضافات والتحسينات التي أدخلت على الجزء الداخلي من عربات المترو، كما شاهد عرضاً عن جهود هيئة الطرق والمواصلات في تشغيل التاكسي الجوي، الذي بدأت تجربته في العام 2017، وأوضحت الهيئة، أنه يتم العمل حاليًا على تحديد المواصفات الفنية، وذلك بعد الانتهاء من تقييم الشركات المصنعة للتاكسي، بناء على معايير أهمها السلامة والراحة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم