السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بيجينغ ستنفذ "فوراً" تعهّداتها لترامب بشأن التجارة

المصدر: "أ ف ب"
بيجينغ ستنفذ "فوراً" تعهّداتها لترامب بشأن التجارة
بيجينغ ستنفذ "فوراً" تعهّداتها لترامب بشأن التجارة
A+ A-

أعلنت وزارة التجارة الصينية أن بيجينغ ستنفذ "فورا" التدابير التجارية التي اتفقت عليها مع الولايات المتحدة خلال الاجتماع بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جينبينغ.

وقال المتحدث باسم الوزارة غاو فنغ إن "الصين ستطبق فوراً (نقاط) الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان على صعيد المنتجات الزراعية والطاقة والسيارات ومنتجات أخرى محددة".

وصدر هذا الإعلان بعد خمسة أيام على اللقاء الذي عقده الرئيسان في بوينوس أيرس على هامش قمة مجموعة العشرين سعيا للتخفيف من حدة الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم. وكانت وزارة الخارجية الصينية أعلنت الأربعاء أن بيجينغ "ستباشر تنفيذ نقاط محدّدة تمّ التوصّل إلى توافق في شأنها" خلال اللقاء ، بدون أن تورد أي تفاصيل إضافية. ولم يوضح غاو فينغ ايضا التدابير التي ستطبق.

وأعلن ترامب في تغريداته عن وعود صينية بشراء منتجات أميركية ولا سيما زراعية بقيمة إجمالية طائلة، وبخفض الرسوم الجمركية العالية على السيارات. وحتى الأربعاء لم تؤكد بيجينغ أن الصين والولايات المتحدة حددتا مهلة تشعين يوما لاستئناف الحوار ومحاولة تسوية الخلافات. وهذا الغموض أثار شكوك الأسواق في فرص التوصل إلى اتفاق.

وأوضح غاو أن "فرق الطرفين على اتصال في ما بينها وتتعاون بشكل جيد. ولدينا كامل الثقة في امكانية التوصل الى اتفاق في غضون 90 يوما". واضاف ان "هدف ال 90 يوما من المناقشات هو الغاء كل الرسوم الجمركية المتزايدة"، مضيفاً أن المفاوضات ستتناول حماية الملكية الفكرية والتعاون التكنولوجي ودخول الأسواق والتجارة المتوازنة.

وأفاد البيت الأبيض منذ البداية أن المحادثات ستدور حول "تغييرات بنيوية".

وتتركز انتقادات واشنطن على ثلاثة مواضيع رئيسية هي العجز الهائل في الميزان التجاري الأميركي حيال الصين البالغ حوالى 335 مليار دولار سنويا بحسب واشنطن، وعدم احترام الصين حقوق الملكية الفكرية وعمليات نقل التكنولوجيا "القسرية" التي تتهم الولايات المتحدة الصين بفرضها على الشركات الأجنبية، وهي مآخذ غالبا ما يبديها أيضا رؤساء الشركات الأوروبية.

اقرأ أيضاً: البيت الأبيض يحضّر صيغة نهائيّة للعقوبات التجاريّة على الصين 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم