الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إيران: اعتقال خبيرة في شؤون السكان... ميمنة حسيني شافوشي متّهمة بـ"التّجسس"

المصدر: "أ ف ب"
إيران: اعتقال خبيرة في شؤون السكان... ميمنة حسيني شافوشي متّهمة بـ"التّجسس"
إيران: اعتقال خبيرة في شؤون السكان... ميمنة حسيني شافوشي متّهمة بـ"التّجسس"
A+ A-

اعتقلت السلطات الإيرانية #خبيرة إيرانية في شؤون السكان والخصوبة بتهمة العمل مع "شبكات تجسس" أجنبية، على ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية اليوم.

ولم تذكر الوكالة تفاصيل الاتهامات، لكنها نقلت عن محام إن المتهمة تدعى ميمنة حسيني شافوشي. وتعمل في كلية التطور السكاني والصحة العالمية في جامعة ملبورن. ونشرت على نطاق واسع مقالات بشأن سياسات الخصوبة وتنظيم الأسرة في إيران.

ونشرت صحيفة "كيهان" المتشددة السبت تقريراً عن اعتقال عدد من "النشطاء... الذين يتخذون الأنشطة العلمية غطاء لاختراق هيئات حكومية". وقالت إنهم تلاعبوا بالاحصاءات، وسلموا معلومات حساسة إلى أعداء إيران، في إطار جهود "الغزو الثقافي والاجتماعي" للبلاد.

وكانت إيران تعد سابقا بمثابة قصة نجاح دولية في السيطرة على عدد السكان، إذ انخفض معدل المواليد من 7 أطفال لكل امرأة ابان الثمانينات إلى 1,66 عام 2016، وفقا لأرقام البنك الدولي.

عام 2000، حاز وزير الصحة الإيراني الأسبق علي رضا مرندي جائزة الأمم المتحدة للسكان، تقديرا لمبادرته لتنظيم الاسرة في الجمهورية الإسلامية، حيث يعتبر تحديد النسل مسألة شائكة.

وكتبت شافوشي كثيرا عن هذه الجهود التي وصفتها بأنّها "أسرع انخفاض مسجل في الخصوبة على الإطلاق".

لكن السلطات الإيرانية تنبهت لاحقا إلى أنّها تجاوزت أهدافها، مع انخفاض عدد المواليد إلى أقل من المعدل المرجو للحفاظ على نمو السكان.

عام 2012، قال المرشد الأعلى للثورة آية الله على خامئني إنّ بلاده ارتكبت خطأ في مواصلة تبني سياسات تنظيم الاسرة في تسعينات القرن الماضي، داعيا إلى اتخاذ إجراءات لمضاعفة عدد السكان إلى 150 مليون نسمة.

وذكرت "كيهان" أنّ "أعداء إيران يستخدمون خبراء في مجال السكّان لمجابهة الجهود الأخيرة عبر تقليل خطورة الأزمة السكانية الحالية".

وأفاد عضو اللجنة الثقافية في البرلمان الإيراني نصر الله بيجمانفار الصحيفة أنّ "هناك أدلة على أنّ هؤلاء الاشخاص مرتبطون بشبكات تجسس غربية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم