الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إتهام رانيا يوسف بالفجور والفسق: مشاكل العرب تقف عند جسد المرأة!

جاد محيدلي
A+ A-

لا يزال فستان الممثلة المصرية رانيا يوسف يثير الجدل والانتقادت، بعد أيام من تصدر اسمها قائمة المواضيع الأكثر تداولاً بمواقع التواصل الاجتماعي في مصر. وكانت رانيا قد ارتدت في حفل ختام مهرجان القاهرة فستاناً أسود شفافاً كشف عن جسمها من الأسفل. هذا الجدل دفع ثلاثة محامين إلى التقدم ببلاغ ضدها بتهمة "الفعل العلني الفاضح والإساءة للمرأة المصرية". كما أصدرت نقابة المهن التمثيلية المصرية، بياناً عبرت فيه عن انزعاجها الشديد من مظهر بعض ضيفات مهرجان القاهرة السينمائي. وجاء في البيان: "رغم إيماننا بحرية الفنان الشخصية إيماناً مطلقاً، فإننا نهيب بإدراك مسؤوليتهم العامة تجاه جماهير تقدر فنهم، ولذلك سوف تقوم النقابة بالتحقيق مع من تراه تجاوز في حق المجتمع".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bqx0pW1BkBe/?utm_source=ig_embed]]

وفي هذا الإطار، حددت إحدى محاكم مصر جلسة يوم 12 كانون الثاني الجاري للنظر في قضية اتهام الممثلة المصرية رانيا يوسف "بالفجور والفسق والفعل الفاضح ونشر الرذيلة" بعد ارتدائها الفستان الشفاف. ورأى المحامون الثلاثة الذين تقدموا بالبلاغ ضد رانيا يوسف إن "ما قامت به يعد انتهاكاً صارخاً للقانون، وإهانة لكل أفراد الشعب المصري، ويسيء لاسم مصر وللمرأة المصرية".

وفي الوقت نفسه، شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هجوماً عنيفاً ولاذعاً على رانيا يوسف وشبهوا فستانها بـ "المايوه". وأعاد الفستان النقاش حول مفهوم الحرية والمعايير المفروضة على اللباس في العالم العربي. ففي الوقت الذي دعا فيه البعض إلى الحرية المطلقة في اللباس، طالب آخرون بضرورة احترام العادات والمعايير التي يحددها المجتمع، على الرغم من أن هذا الفستان لم يكن فاضحاً ولم يخدش الحياء العام أو النظر! كما أن حملة الانتقادات العربية تدفعنا لسؤال أنفسنا عن سبب تصفيق العرب للنجمات الغربيات عند ارتدائهن ملابس فاضحة، بينما تشن حرباً كونية على النجمة العربية عندما ترتدي فستاناً أعجبها يكشف عن ما هي تحب وترغب بكشفه. كما أن "الثورة" التي أشعلت ضد رانيا تدفعنا أيضاً لسؤال أنفسنا "هل العالم العربي يعيش بالنعيم وخالٍ من المشاكل لدرجة أن تُشن حرب كاملة على فنانة فقط لأنها ارتدت فستاناً شفافاً؟ ألا يوجد مشاكل أهم وأخطر يجب طرحها ومناقشتها؟ ما مفهوم حرية التعبير عند العرب ولماذا يحق لأحد أن يقرر ماذا يرتدي غيره؟ هل مشاكلنا ومصائبنا هي فقط مرتبطة بلحم جسد المرأة؟" الجواب عندكم.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم