فيديو يظهر ذكاء الاخطبوط... ما سر الابتكار؟

1 كانون الأول 2018 | 15:16

المصدر: "النيويورك تايمس"

  • المصدر: "النيويورك تايمس"

أخطبوط.

العلماء ليسوا متأكدين حتى اليوم من مصدر ذكاء هذا الاخطبوط، بحسب موقع صحيفة "نيويورك تايمس" الأميركية.

وحاول الباحث بيرو أموديو إظهار مدى ذكاء الأخطبوط من خلال فيديو نشره عبر موقع "يوتيوب" حيث يظهر الأخطبوط وهو يختبئ داخل جوزة هند. وفي وقت لاحق قام الحيوان بترتيب الأصداف بحسب حجمها قبل أن يرميها بعيداً.

أخطبوط.

درس الباحثون على مدى عقود كيف تطورت حيوانات معينة لتصبح ذكية، من بينها القردة والفيلة والدلافين وحتى بعض الطيور مثل الغربان والببغاوات، لكن كل النظريات العلمية تفشل عندما يتعلق الأمر بالأخطبوط.

بالنسبة للعلماء الذين يدرسون سلوك الحيوان، إن الذكاء لا يتعلق بالتفوق في اختبار الرياضيات أو القدرة على تفكيك سيارة وإعادة بنائها، بل يشمل مهارات معرفية متطورة تساعد على نمو الحيوان كالقدرة على التوصل إلى حلول لمشكلة العثور على الطعام، أو موهبة وضع الحلول لبعض التحديات التي قد يواجهها في المستقبل. فالحيوانات الذكية لا تعتمد على ردود الأفعال الثابتة للبقاء على قيد الحياة، بل يمكنها ابتكار سلوكيات جديدة أثناء الحادثة.

أخطبوط.

ولقياس نسبة ذكاء الحيوانات، يراقب العلماء تصرفات هذه المخلوقات في البرية أو يجلبونها إلى المختبر ويقدمون لها ألغازاً عليها حلها، مثل مكافأة الغربان عندما تتعلم تمزيق الورق إلى شرائط صغيرة. 


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard