الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

النظام الغذائي للأب يؤثر على صحة الجنين

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

قد يكون النظام العذائي السليم الذي يتضمن نسبة كافية من حمض الفوليك (لا سيما الفيتامين بي 9) مهم عند الأب بقدر أهميته عند الأم لتفادي إصابة الأولاد ببعض التشوهات الخلقية.


وتستند هذه الاستنتاجات إلى دراسة أجراها على فئران باحثون من جامعة ماكغيل في مونتريال ونشرت نتائجها في مجلة "نيتشر كوميونيكيشن" العلمية البريطانية.


وفي إطار هذه الدراسة التي أشرفت عليها ساره كيمينز، تمت مقارنة صغار ذكور الفئران التي خضعت لنظام غذائي غني بحمض الفوليك بصغار ذكور فئران اتبعت قبل عملية التخصيب نظاما غذائي لا يتضمن نسبة كافية من حمض الفوليك.


وقال رومان لابرو أحد القيمين على هذه الدراسة "تفاجأنا كثيرا عندما لاحظنا ازديادا بنسبة 30% في التشوهات الخلقية عند الصغار عندما تناول الذكر قبل عملية التخصيب نسبة منخفضة من حمض الفوليك"، مضيفا أن "التشوهات كانت حادة وهي طالت الهيكل العظمي"، لا سيما في منطقتي الجمجمة والعمود الفقري.


وقد أثبت العلاقة عند البشر بين نقص في حمض الفوليك الذي يلعب دورا مهما في انقسام الخلايا في بداية الحمل وبعض التشوهات الخلقية الخطيرة جدا عند المولود والتي قد تكون فتاكة في بعض الأحيان.


وبات القطاع الطبي في فرنسا يوصي النساء الراغبات في إنجاب أطفال بزيادة استهلاك حمض الفوليك المتواجد خصوصا في الخضر والحمضيات والبيض والأجبان والذي يضاف أيضا في بعض الأحيان إلى المواد الغذائية الصناعية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم