إحذروا هذه الألعاب: غوغل تزيل 13 لعبة من متجرها لاحتوائها على برمجيات ضارّة

29 تشرين الثاني 2018 | 12:52

المصدر: الدايلي ميل

  • المصدر: الدايلي ميل

أزال متجر #غوغل للتطبيقات "غوغل بلاي" ثلاثة عشر تطبيقاً من على متجره لإحتوائها على برامج ضارة خطيرة.

التطبيقات الثلاثة عشر تقع جميعها ضمن ألعاب "القيادة" وهي تطلب من المستخدم تنزيل عنصر إضافي يسمى "The Game Center".

وبحسب ما ذكرته صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، فقد حذر لوكاس ستيفانكو، وهو باحث في البرامج الضارة، المستخدمين على تويتر من عدم تنزيل هذه التطبيقات، وقد ابلغ ستيفانكو فريق أمان غوغل بشأنها وتمت إزالتها على الفور من المتجر.


وكانت هذه التطبيقات قد حصلت على ما مجموعه 560 ألف عملية تنزيل قبل إزالتها من المتجر، ما يعني أنها تمكنت من خداع نصف مليون مستخدم لنظام أندرويد، وهي مصنوعة جميعها من قبل نفس المطور المسمى Luiz O. Pinto، والذي قام بإخفاء التطبيقات كألعاب سباقات سيارات.

وكانت هذه الألعاب تتعرض للإغلاق والفشل عندما يحاول الأشخاص الذين قاموا بتنزيلها تشغيلها، إلا أنها كانت قادرة على تثبيت البرمجيات الضارة على هاتف الشخص أو جهاز حاسوبه اللوحي، حيث عمدت تلك التطبيقات إلى تنزيل ملف APK إضافي يسمى Game Center عند تشغيلها، والذي يقوم بدوره بتثبيت برمجيات ضارة على جهاز المستخدم وحذف أيقونة التطبيق من الشاشة الرئيسية للهاتف.

من جهتها علّقت غوغل على هذا الأمر قائللة: "إن توفير تجربة آمنة ومأمونة لمستخدمينا يمثل أولوية قصوى لدينا، نحن نقدر تقرير الباحث وجهوده للمساعدة في جعل غوغل بلاي أكثر أمانًا".

ودعت غوغل المستخدمين الذين قاموا بتحميل هذه التطبيقات الى إزالتها فوراً وإعادة تعيين إعدادات الجهاز والتأكد من عمل نسخة احتياطية للهاتف مسبقًا إذا كنت تريد الاحتفاظ بالصور والرسائل النصية.

وفي ما يأتي القائمة الكاملة للتطبيقات الضارة:

Truck Cargo Simulator

Extreme Car Driving Racing

City Traffic Moto Racing

Moto Cross Extreme Racing

Hyper Car Driving Simulator

Extreme Car Driving City

Firefighter — Fire Truck Simulator

Car Driving Simulator

Extreme Sport Car Driving

SUV 4×4 Driving Simulator

Luxury Car Parking

Luxury Cars SUV Traffic

SUV City Climb Parking

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard