الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"ليلة حلم رحبانية" في الإمارات... عودة إلى الماضي الجميل

"ليلة حلم رحبانية" في الإمارات... عودة إلى الماضي الجميل
"ليلة حلم رحبانية" في الإمارات... عودة إلى الماضي الجميل
A+ A-

تحت شعار "لبنان والإمارات، وفاء وعطاء"، أقامت قنصليّة لبنان العامة والجالية اللبنانية في دبي والإمارات الشمالية مساء الأحد حفلاً فنياً بعنوان "ليلة حلم رحبانية" وذلك لمناسبة عيد استقلال لبنان الخامس والسبعين واليوم الوطني السابع والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتزامن مع احتفالات الدولة بعام زايد. 

واستقطب الحفل أكثر من 1800 شخص امتلأت بهم صالة وشرفات أوبرا دبي، وأقيم برعاية وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل، وحضور سفير دولة الإمارات في لبنان الدكتور حمد الشامسي، والسفير اللبناني في الإمارات فؤاد شهاب دندن وقنصل لبنان العام في دبي والإمارات الشمالية عسّاف ضومط، إضافة إلى حشد من أبناء الجالية اللبنانية وروّاد المجتمع الثقافي والفنّي في دولة الإمارات.

وأحيا الحفل الذي أعدّه وأنتجه غدي وأسامة الرحباني وأخرجه مروان الرحباني، الفنانة اللبنانية هبة طوجي والفنانان سيمون عبيد وإيلي خياط، ورافقتهم بالعزف أوركسترا راديو كييف بقيادة المايسترو فلاديمير شايكو، مع فرقة الآلات الشرقية من لبنان.


وتفاعل الجمهور مع " ليلة الحلم الرحبانية " التي عادت بهم بالذكرى إلى الماضي الجميل عبر استعراضها أروع ما أنتجته المدرسة الرحبانية من أعمال فنية وغنائية، بما فيها الأناشيد الوطنية والأغاني الشعبية والكلاسيكية والوجدانية والعاطفية مع الالتزام بالتطوّر التقني والتجديدي.

وبعد مداخلة أدبية ترحيبية لغدي الرحباني، استهلّ الفصل الأول من "ليلة حلم رحبانية" بتحية إلى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات، من خلال أغنية "قصرك لامع" التي أدّتها المجموعة مع خلفيات ومؤثرات خاصة. تلا ذلك أداء سيمون عبيد وإيلي خيّاط والمجموعة لأغنية "قصيدة الإمارات" التي كتبها ولحنها الأخوان عاصي ومنصور الرحباني وغنّتها فيروز. ثم اعتلت طوَجي لتقدّم مع المجموعة "مدلي" من أجمل أغنيات الرحابنة التي أنشدتها فيروز، ليتناوب بعدها الفنانون على أداء تشكيلة أخرى من الأعمال الغنائية الرحبانية.

وتألقت هبة على مسرح الأوبرا بحضورها وصوتها الرائعين وحصدت تفاعلاً غير مسبوق من الجمهور الذي صفّق لها وقوفاً أكثر من مرة بخاصة أنها كانت قد أدّت أيضاً باقة من الأغاني التي يضمها الريبرتوار الخاص بها مثل "يا حبيبي" و "لا بداية ولا نهاية" و أغنية "مين اللي بيختار" التي باتت نشيداً للنساء حول العالم العربي.

وصرّح سعادة قنصل لبنان العام، عسّاف ضومط، بأنّ الحفل الذي حمل شعار لبنان والإمارات، وفاء وعطاء، أقيم ليعكس العلاقة الوثيقة التي تجمع البلدين الشقيقين.

من جهته، أعرب الفنّان مروان الرحباني، عن اعتزاز العائلة الرحبانية بمشاركة الجالية اللبنانية في الإمارات احتفالها بعيد استقلال "وطن الإنسان والفكر والحضارة" واليوم الوطني لدولة الإمارات العربيّة المتّحدة التي فَتحت قلبها وصدرها لكل اللبنانيين، فكانوا من أساس ومداميك انطلاقة الدولة العظيمة بقياداتها وأهلها وأبنائها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم