السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تسوية في الكونغرس حول ترحيل معتقلي غوانتانامو الى بلادهم\r\n

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

توصل الكونغرس الاميركي الى تسوية سترفع في حال اقرارها القيود المفروضة على ترحيل معتقلي غوانتانامو الى بلادهم مع الاستمرار في حظر نقلهم الى الولايات المتحدة.


وقال السناتور الديموقراطي كارل ليفين معلنا الاتفاق للصحافة "سيكون من الممكن نقل حوالى نصف المعتقلين الى البلدان التي يتحدرون منها. اما النصف الاخر فسيبقى في غوانتانامو بسبب منع نقلهم الى الولايات المتحدة".


ويبقى هناك 162 معتقلا في غوانتانامو بعد اعادة اثنين الخميس الماضي الى الجزائر. واعتبرت الادارة الاميركية ان 82 منهم يمكن اطلاق سراحهم لانهم لم يعودوا يشكلون خطرا على الامن القومي، وبينهم 56 يمنيا.


وقال ليفين للصحافيين "هذه هي التسوية التي توصلنا اليها" بين زعماء الغالبية والاقلية للجنتي القوات المسلحة في مجلسي الشيوخ والنواب.
وقال ليفين الذي يترأس لجنة مجلس الشيوخ "اتفقنا نحن الاربعة على نص نامل ان يتم التصويت عليه في مجلس النواب قبل الجمعة قبل ان ينظر فيه مجلس الشيوخ الاسبوع المقبل".


من جهته قال الرئيس الجمهوري للجنة القوات المسلحة في مجلس النواب باك ماكيون "توصلنا من جديد الى توافق حول المعتقلين الذين لن يكون من الممكن نقلهم الى هذا البلد".


ورحبت منظمة "هيومن رايتس فيرست" لحقوق الانسان ب"مرحلة اولى لفك عقدة غوانتانامو" وقال مديرها ديكسون اوزبورن في بيان ان هذه التسوية "تفتح الطريق امام عمليات الترحيل الى الخارج، ما يشكل توازنا بين مصالحنا الامنية وواجباتنا القانونية".


من جهتها رأت منظمة العفو الدولية في هذا الاتفاق "خطوة الى الامام واخرى الى الوراء" حول غوانتانامو. وقال مديرها ستيفن هوكينز ان القيود المفروضة على نقل المعتقلين الى الولايات المتحدة حتى من اجل محاكمتهم او معالجتهم طبيا تشكل "نكسة كبرى لحقوق الانسان".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم