الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مدريد تطالب لندن بــ"تعهّد خطي" في ملف جبل طارق

المصدر: "أ ف ب"
مدريد تطالب لندن بــ"تعهّد خطي" في ملف جبل طارق
مدريد تطالب لندن بــ"تعهّد خطي" في ملف جبل طارق
A+ A-

طالب وزير الدولة الإسباني للشؤون الأوروبية لويس ماركو أغيريانو اليوم #لندن بتعهّد "خطي" في ملف #جبل_طارق قبل القمة الأوروبية المقرر عقدها الأحد، للمصادقة على اتفاق ينظم خروج #بريطانيا من #الاتحاد_الأوروبي.

وهددت #إسبانيا بعرقلة المصادقة على الاتفاق الذي ينظّم انفصال المملكة المتحدة عن التكتل، في حال لم تعترف بريطانيا "خطيا" بحق النقض الإسباني في قضية تحديد العلاقة المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي والجيب البريطاني المتوسطي.

وقال الوزير الإسباني: "لقد طالبنا بأن ينشر البريطانيون هذا النص قبل انعقاد المجلس الأوروبي الأحد".

ولدى سؤاله عن مشاركة رئيس الوزراء الإسباني بدرو سانشيز الأحد في القمة الطارئة، ردّ: "سيحسم قراره (...) عندما يصدر الإعلان البريطاني مكتوبا".

وتريد إسبانيا الاحتفاظ بما تعتبره حقها في التفاوض الثنائي مع بريطانيا حول مصير جبل طارق، ما يعطيها عمليا حق النقض في هذه القضية.

الخميس، كرر سانشيز تهديده بعرقلة الاتفاق حول "#بريكست" إذا لم يتضمن في شكل واضح منح مدريد حق الاعتراض في المفاوضات المقبلة حول جبل طارق، الجيب البريطاني الواقع جنوب اسبانيا، والذي تطالب مدريد بالسيادة عليه، وذلك في أعقاب محادثة هاتفية مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وكتب سانشيز على "تويتر": "مواقفنا ما زالت متباعدة جدا. حكومتي ستدافع عن مصالح إسبانيا. وإذا لم يحصل تغيير، فسنستخدم حقنا في تعطيل بريكست".

ومن لندن، ردّت متحدّثة باسم ماي اليوم بالقول: "لا نية لدينا لإعادة فتح ملف اتفاق الخروج. لكننا سنبحث مع حكومتي جبل طارق ومدريد في علاقتنا المستقبلية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم