السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اجتماع في بروكسيل: جبل طارق "العقبة الوحيدة" أمام اتّفاق شامل حول "بريكست"

المصدر: "أ ف ب"
اجتماع في بروكسيل: جبل طارق "العقبة الوحيدة" أمام اتّفاق شامل حول "بريكست"
اجتماع في بروكسيل: جبل طارق "العقبة الوحيدة" أمام اتّفاق شامل حول "بريكست"
A+ A-

قالت مصادر ديبلوماسية، في ختام اجتماع عقد في #بروكسيل اليوم، أن مسألة مستقبل جيب #جبل_طارق  هي النقطة الوحيدة التي لا يزال يتعين تسويتها من أجل التوصل الى اتفاق شامل الأحد حول خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي.

وقال ديبلوماسي في ختام اجتماع رفيع المستوى بين مندوبين عن قادة بلدان الاتحاد الاوروبي، قبل يومين من قمة بالغة الأهمية، إن الوضع المعقد حول هذه المنطقة "يبقى المسألة الوحيدة التي لا تزال عالقة".

كذلك، تم "التوصل الى حل" لمسألة كانت لا تزال عالقة، هي حقوق الاوروبيين بالصيد في المياه الاقليمية البريطانية، على ما قال مصدر ديبلوماسي آخر. وأضاف مصدر ثالث أن "الأمور تتقدم. نرى نورا في نهاية النفق".

من جهته، اكتفى كبير مفاوضي البلدان الـ27 الشركاء للمملكة المتحدة في اطار الاتحاد الاوروبي، الفرنسي ميشال بارنييه، ردا على سؤال صحافي في ختام الاجتماع نفسه: "نعمل بجد".

وقد هددت اسبانيا بالتصدي لأي اتفاق حول "#بريكست" الأحد اذا لم يكتب فيه بوضوح أنها تتمتع بحق النقض (الفيتو) على المفاوضات المستقبلية بشأن جبل طارق، الجيب البريطاني في جنوب اسبانيا التي تطالب بالسيادة عليه.

وقالت متحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي: "فاوضنا فعلا بطريقة منفتحة وبناءة مع الاتحاد الاتحاد الاوروبي في الميادين المتصلة بجبل طارق، وعملنا في شكل وثيق مع اسبانيا".

وتلتقي ماي مساء السبت في بروكسيل رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر، عشية قمة استثنائية يفترض ان تضع اللمسات الأخيرة على معاهدة انسحاب المملكة المتحدة واطار علاقتها بعد "بريكست" مع الاتحاد الاوروبي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم