الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تسميم سكريبال: الشرطة البريطانية تنشر صوراً جديدة للمشتبه فيهما

المصدر: "أ ف ب"
تسميم سكريبال: الشرطة البريطانية تنشر صوراً جديدة للمشتبه فيهما
تسميم سكريبال: الشرطة البريطانية تنشر صوراً جديدة للمشتبه فيهما
A+ A-

بثت الشرطة البريطانية صور فيديو أخرى للمشتبه فيهما في تسميم العميل المزدوج السابق #سيرغي_سكريبال وابنته يوليا بمادة #نوفيتشوك مطلع آذار الماضي في سالزبوري جنوب #بريطانيا.

وتظهر هذه الصور المأخوذة من تسجيلات فيديو كاميرات المراقبة، وبثتها الشرطة مساء الخميس، الرجلين المعروفين باسمين قد يكونان مستعارين هما #ألكسندر_بيتروف و#روسلان_بورشيروف، لدى وصولهما الى محطة سالزبوري ظهر 4 آذار.

وبعد ذلك، تنزها على مقربة من منزل عائلة سكريبال، ومشيا على جسر، قبل ان يعودا الى محطة سالزبوري ويتوجها الى مطار هيثرو اللندني الذي عادا منه الى موسكو.

وكان الرجلان عرّفا عن نفسيهما، خلال مقابلة اجرتها معهما شبكة روسيا اليوم التلفزيونية الروسية في أيلول، بأنهما مجرد سائحين.

وإضافة الى سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما)، تسمّم شخصان آخران في حزيران في منطقة سالزبوري بالمادة نفسها، أحدهما ربة العائلة (44 عاما) داون ستورغس التي فارقت الحياة. وخرج زوجها تشارلي رولي من المستشفى.

وكان الزوجان لمسا زجاجة، لاعتقادهما أنها قنينة عطر تحتوي على سم نوفيتشوك، وهو عنصر مثير للأعصاب، شديد السمية. ويعتقد رجال الشرطة أن سمّ نوفيتشوك رُشَّ في آذار على باب منزل سيرغي سكريبال، ثم القيت الزجاجة.

وفي بيان صدر مساء الخميس، طلبت الشرطة مجددا "من أي شخص يمكن أن يكون رأى أيا من الرجلين في المملكة المتحدة بين 2 آذار و4 منه، أو من أي شخص يمكن أن يكون رأى علبة أو زجاجة العطر "نينا ريتشي" الزائفة"، الى الإدلاء بإفادته.

وقال نائب مساعد المفوض دين هايدون، كبير منسقي مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية في البيان: "نحرز تقدما في عدد من النقاط في التحقيق".

وردا على أسئلة "هيئة الاذاعة البريطانية" ("بي بي سي")، قال إن "كمية كبيرة" من نوفيتشوك عثر عليها.

وفي تصريح للـ"بي بي سي"، قال الشرطي نيك بيلي الذي تسمّم لدى تدخله بعد تسمم سكريبال، إن "الحجم الذي عثر عليه في الزجاجة وطريقة تطبيق ذلك في منزل سكريبال يشهدان لتصرف غير واع". وأضاف: "آلاف" الاشخاص تسمّموا على الارجح.

واشار الى انه "صعق" حين علم أنه تعرض لنوفيتشوك. وروى ان عائلته لم تتمكن من العودة الى منزلها منذ ذلك الحين، بسبب مخاطر العدوى، وأنه "فقد كل شيء"، بما في ذلك السيارات وألعاب الاطفال.

وقال: "إحدى القضايا الرئيسية التي يتعين تحديدها هي مكان وجود زجاجة عطر زائفة بين اللحظة التي نعتقد أنه تم التخلص منها بعد ظهر 4 آذار واليوم الذي قال فيه تشارلي رولي إنه وجدها في 27 حزيران".

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الجمعة: "لا نعرف الكمية التي كانت فيها... واقترح الاتحاد الروسي منذ البداية التعاون مع البريطانيين لتوضيح ظروف ما حصل، لكن هذا قد رفض". وخلص الى القول: "لا تتوفر لدينا معطيات حول ما هي هذه المادة بالضبط (نوفيتشوك). لا تتوفر لدينا معطيات حول حجم (نوفيتشوك) والشخص الذي تسمم... نأسف لذلك".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم