7 أشياء يجب أن تعرفها عن سرطان البروستات

22 تشرين الثاني 2018 | 14:19

المصدر: "هيلث لاين"

  • المصدر: "هيلث لاين"

سرطان البروستات.

قد تعرفون أنّ غدة البروستات موجودة فقط لدى الرجال، وأن اختبارات البروستات المنتظمة تساعد الطبيب في تشخيص السرطان بمراحله المبكرة، بحسب موقع "هيلث لاين" الاميركي. لكن هناك بعض الأشياء التي لا تعرفونها عن سرطان البروستات.

سرطان البروستات.

1. إنه أكثر شيوعًا من سرطان الثدي:

الرجال هم أكثر عرضةً للإصابة بسرطان البروستات من إصابة النساء بسرطان الثدي. سرطان البروستات هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الرجال حول العالم.

2. عامل الوراثة:

إذا أصيب أخوكم أو أبوكم أو إبنكم بسرطان البروستات، تتضاعف نسبة إصابتكم به. وإذا كان اثنان أو أكثر من أقاربكم مصابين بسرطان البروستات، فيزيد خطر الإصابة لديكم. كما أن وجود تاريخ عائلي لسرطان البروستات يزيد من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان.

اللحوم والألبان.

3. اللحوم والألبان تزيد من مخاطر الإصابة

اتباع نظام غذائي مرتفع في المنتجات الحيوانية، ومنخفض في الفاكهة والخضار يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات. قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأنواع أكثر تقدّماً وخطورة من سرطان البروستات. هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين الأنظمة الغذائية وسرطان البروستات بشكل أفضل.

4. يبلغ متوسط عمر التشخيص حوالي 66 عاماً

سرطان البروستات هو الأكثر شيوعًا لدى الرجال الأكبر سناً، وهو نادر جدًا عند الرجال ما دون الـ40 عامًا. ولكن عندما يصاب الرجال الأصغر سناً بسرطان البروستاتا يصعب العلاج كونه أكثر تقدّماً، و ترتفع نسب الموت أكثر من الرجال الاكبر سناً.

سرطان البروستات.

5. الحاجة إلى اختبارات مختلفة للتأكد من الإصابة:

يقوم أخصائي طبي بإدخال إصبعه في الشرج لفحص البروستاتا باحثًا عن حالات تغيرات غير طبيعية. وفي حال الشعور بأي خلل خلال الفحص، فمن الضروري حينها أخذ خزعة وفحصها.

كما أنّ هناك فحصاً للدم يستخدم لتحديد مستويات المستضدات الخاصة بسرطان البروستات (PSA) في الدم. إذا كانت مرتفعة، تكون علامة على الإصابة بالسرطان. وتستخدم هذه المستضدات أيضاً لمراقبة سرطان البروستات بعد التشخيص.

فحص البروستات.

6. قد يكون العلاج مكثفاً:

كما هي الحال مع أنواع السرطان الأخرى، هناك عدة طرق مختلفة لعلاج سرطان البروستاتز إما بواسطة العلاج الكيميائي، أو الإشعاع، أو الجراحة، أو العلاج بالهرمونات. في بعض الحالات، يوصي الأطباء بالمراقبة أولاً، ولا يبدأ العلاج إلا إذا بدأ السرطان في النمو.

7. معدل الشفاء مرتفع جداً إذا اكتشف السرطان في وقت مبكر:

في غضون 5 أعوام من العلاج، يكون معدّل الشفاء 100 في المئة في حال اكتشف المرض في مراحله الأولى. 

فحص مستويات المستضدات الخاصة بسرطان البروستات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard