الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عوامل وراء الانتعاشة السياحية للأقصر في الشتاء وأعياد الميلاد

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
عوامل وراء الانتعاشة السياحية للأقصر في الشتاء وأعياد الميلاد
عوامل وراء الانتعاشة السياحية للأقصر في الشتاء وأعياد الميلاد
A+ A-

يشهد الموسم السياحي الشتوي في مصر رواجاً كبيراً خلال الفترة الحالية، في ظل توافد السائحين للاستمتاع بالأجواء في مصر، خاصة محافظتي الأقصر وأسوان، لما تتمتعان به من مناخ دافئ، بالإضافة إلى عدد كبير من المعالم السياحية الفرعونية والمناظر الطبيعية على ضفاف نهر النيل.

وتعد الأقصر المدينة الأثرية الأولى في العالم، وشهدت انتعاشة كبيرة بوجود عدد كبير من السائحين أخيراً. وتعتبر مكاناً مثالياً للسياحة في الشتاء وقضاء إجازة أعياد الميلاد. ويأتي على رأس الأماكن السياحية الآثارات الفرعونية في المرتبة الأولى وأهمّها مقابر وادي الملوك والملكات التي تضم مقابر  معظم ملوك الدولة الفرعونية وتماثيل رائعة تنال إعجاب الزائرين.

وتتميز الأقصر بوجود معبد الكرنك، الذي يعد أحد أشهر المعابد في العالم ومصر، ويحتوى على آثار لمعظم ملوك مصر الفرعونية من بينهم رمسيس الثاني، وتحتمس الثالث، وحتشبسوت، ورمسيس الثالث.

كما يتميز معبد الأقصر بعدد من التماثيل الرائعة، ويثير تساؤلات زائريه حول طريقة بنائه والأعمدة العالية، بالإضافة إلى معابد البر الغربي الذى يسحر الجميع، وكان الفراعنة يشيدون داخله المقابر الفرعونية، على بعد أمتار من ضفة نهر النيل.

ولا بد من ذكر مدينة هابو في البر الغربي بمدينة القرنة التي شيدها الملك رمسيس الثالث للطقوس الجنائزية، إذ يبلغ ارتفاع سور المعبد أكثر من 17 متراً، ويعود تاريخه لأكثر من 3200 عام قبل الميلاد.

تضم الأقصر عدداً من المعابد الأخرى، مثل معبد الرامسيوم، ومعبد حتشبسوت الذي يعد قبلة لجميع السائحين الأجانب والمصريين خلال زيارة الأقصر، وهو معبد أول ملكة فرعونية حكمت مصر، إذ يتميز بأنه يختلف عن جميع المعابد المصرية، فيتكوّن من 3 طبقات متتابعة على شرفات مفتوحة مبنية بالكامل من الحجر الجيري، ونصبت أمام أعمدة الطابق الثاني تماثيل من الحجر الجيري للإله أوزوريس وللملكة حتشبسوت.

بخلاف الأماكن الفرعونية، تتميز الأقصر بالعديد من الأسواق التجارية، التي تبيع منتجات محلية وهدايا تذكارية بأسعار جيدة، إلى جانب التمتع بجمال نهر النيل في جنوب مصر، وانتشار العديد من البواخر التي تنقل السياح في رحلات مميزة خاصة في أوقات الغروب.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم