السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إيران: احتجاجات في شوش بدأت بإضراب عمّال مصنع... توقيف 4 أشخاص

المصدر: "أ ف ب"
إيران: احتجاجات في شوش بدأت بإضراب عمّال مصنع... توقيف 4 أشخاص
إيران: احتجاجات في شوش بدأت بإضراب عمّال مصنع... توقيف 4 أشخاص
A+ A-

أوقفت السلطات الإيرانية 4 اشخاص في جنوب غرب البلاد اليوم، إثر انضمام سكّان الى عمّال مصنع للسكّر أضربوا عن العمل، احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم وفساد مديريهم، على ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وكان عمّال "#هافت_تابه"، مصنع إنتاج السكّر من قصب السكّر في مدينة شوش بمحافظة خوزستان، بدأوا السبت إضراباً عن العمل. وذكرت وكالة "ارنا" أنّ السكّان انضمّوا الى الاحتجاجات اليوم، من دون أنّ تكشف عن أعدادهم، مشيرة إلى أنّ في عداد الموقوفين الأربعة، صحافية وممثّلَيْن للعمال.

ويوظّف المصنع الذي تم إنشاؤه عام 1962 نحو 4 آلاف عامل.

ونظّم العمال احتجاجات عدة في الأشهر الأخيرة، احتجاجاً على تأخر رواتبهم، وعدم دفع معاشات الموظّفين المتقاعدين منذ خصخصة الشركة في شباط 2016، لكنّ وتيرة الاحتجاجات زادت في الأسابيع الأخيرة.

ونقلت تقارير محلية عن مسؤول في محافظة خوزستان إنّ الحكومة تسعى الى توفير شهرين إلى ثلاثة أشهر من رواتب العمّال المتأخرة خلال الأسبوع المقبل.

ونقلت صحيفة "همشهر" عن رئيس مؤسسة الخصخصة الإيرانية مير علي أشرف بوري-حسيني إنّ عدداً من أعضاء مجلس إدارة المصنع أوقفوا بتهم فساد.

من جهته، قال النائب في البرلمان حسين حسيني إنّ مدير المصنع "فارّ من وجه العدالة"، على ما نقلت عنه وكالة "ارنا" إثر اجتماعه بمسؤولين في وزارة العدل.

خلال الأشهر الأخيرة، شهدت إيران عدداً من الإضرابات والاحتجاجات على سوء ظروف العمل وتأخّر الرواتب في عدد من قطاعات الاقتصاد، بما في ذلك قطاعات الصلب والتعليم والتعدين والنقل.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية شبه الرسمية عن عامل لم تسمّه في مصنع هافت تابه: "على مدار سنوات، سمعنا مراراً من مسؤولين أنّ طلباتنا ستتم تلبيتها. لكنّ لا شيء يحصل. سنواصل تجمّعاتنا حتى تتحقّق (طلباتنا)".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم