السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

متقاعدون بائسون في بطرسبرج تساعدهم سيدة ثمانينية بالغذاء

متقاعدون بائسون في بطرسبرج تساعدهم سيدة ثمانينية بالغذاء
متقاعدون بائسون في بطرسبرج تساعدهم سيدة ثمانينية بالغذاء
A+ A-

كلّ صباح، تركب غالينا إياكوفليفا (80 عاما) شاحنتها المحمّلة بمواد غذائية لتجوب بها شوارع بطرسبرج في جولة على "محظييها" وهم كبار في السنّ يتقاضون معاشات تقاعدية زهيدة.

وتخبر غالينا التي تمضي أيامها وهي توزّع المنتجات الغذائية والحاجيات الأساسية بالمجان على السكان الأكثر فقرا في ثاني كبرى المدن الروسية، "أقوم بذلك لأنني أحبّ مساعدة الناس وقيادة المركبات. وهنا أوفّق بين الأمرين".

وقبل حوالى عشر سنوات، أسست غالينا إياكوفليفا جمعية خيرية تعرف باسم "دوبروتا" (أي الطيبة بالروسية). وهي تتولى إدارتها وتسيير شؤونها وتوصيل بضائعها.

وتقول جارتها نينا (84 عاما) في باحة المبنى الذي تقطنه غالينا في بطرسبرج، "ها هو ملاكنا الحارس بقلبه الدافئ!".

وكما الحال في عموم البلاد، يصعب على "محظيي" غالينا تكبّد التكاليف اليومية. ويبلغ معدّل المعاشات التقاعدية في بطرسبرج 12300 روبل، أي حوالى مئتي دولار، في حين أن الحدّ الأدنى الضروري وفق السلطات يوازي 7 آلاف روبل (115 دولارا تقريبا).

وتوضح غالينا أنه "ينبغي أيضا على المتقاعدين تسديد الفواتير ودفع تكلفة الأدوية التي يزداد ثمنها. ومن الطبيعي أن يرحّبوا بهذا النوع من المساعدات".

ومن بين المانحين الذين يقدّمون الدعم لجمعية "دوبروتا"، أصحاب مطاعم صغيرة ومتاجر للمواد الغذائية وأفران، فضلا عن أصدقاء ومعارف. وتحمّل هباتهم في الشاحنة، من جبن وخبز وحفاضات أطفال ومواد تنظيف.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم