السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

عملية جراحيّة، و"نأسف لبشاعة المنظر": ماذا عن فيديو "الكلية المليانة حصى"؟

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
عملية جراحيّة، و"نأسف لبشاعة المنظر": ماذا عن فيديو "الكلية المليانة حصى"؟
عملية جراحيّة، و"نأسف لبشاعة المنظر": ماذا عن فيديو "الكلية المليانة حصى"؟
A+ A-

العملية جراحيّة. "مريض" على الطاولة، والبطن مفتوح. نبضات القلب تتوالى مسرعة تارة، متباطئة تارة اخرى، فيما يدا الطبيب تتحايلان على الشق، لتُخرِج منه ما يدهش ويثير القشعريرة. حصى "تدفقت" بوفرة من الجرح. الفيديو ليس للقلوب الطرية، و"نأسف لبشاعة المنظر"، على ما يُكتَب في التعليق. وتكتمل "صدمة" الفيديو بالشرح المرفق: "هذه كلية من لا يشرب الماء ويتناول الوجبات السريعة...". ولكن هل ما يُشاهد في الفيديو كلية انسان وحصى تُستَخرج منها؟ ومن خضع للعملية الجراحية؟ وهل هذه كلية من لا يشرب الماء ويتناول الوجبات السريعة، وفقا للزعم؟

"النهار" دققت وسألت من أجلكم.

الوقائع: 44 ثانية فقط تستحق كلّ الانتباه. الفيديو المتناقل على وسائل التواصل الاجتماعي صُوِّر داخل غرفة عمليات جراحية. يدان بقفازات طبية تخرجان من الشق عضوا في شكل اجاصة تقريبا وبحجمها. بواسطة مبضع، يشقه الطبيب، في وقت يسمع في الخلفية صوت امرأة تقول بالانكليزية:  The most bladder stones in one dog I ever seen

وبعد ان تضغط يدا الطبيب على العضو، تندفع حصى كثيرة من الشق.

وقد أُرفِق الفيديو بالتعليق الآتي: "هذه كلية من لا يشرب الماء ويأكل الفاست فود ويعتمد عليه. "شوفو" الحصى. نأسف لبشاعة المنظر، ولكن التحذير واجب".

التدقيق:

-بحث على الانترنت يقود أولا الى فلوريدا، الى عيادة نايسفيل للحيوانات في نايسفيل. هنا نجد الفيديو الاصلي للعملية الجراحية، وقد نشرته الطبيبة البيطرية الدكتورة جيني فورتشون (Jenny Fortune) على الحساب الذي انشأته لعيادتها nicevilleanimalclinic@ في "انستغرام" . تاريخ النشر: 9 تشرين الاول 2017.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BaCMxrlALyy]]

وتكتب فورتشون: "لا عجب ان الكلبة كانت تبوّل كلّ 10 دقائق". وقد تفاعل متابعو حسابها بدهشة مع الفيديو. وردا على سؤال أحدهم، توضح ان ما يُشاهَد في الفيديو هو "مثانة مليئة بحصى انتجها الجسم في المثانة". وتشرح لآخر ان "سبب الحصى قد يكون مرده عاملا الوراثة والنظام الغذائي معاً. والعلامات تكون ظهور دم في البول، أو التبول بكميات صغيرة متكررة. ومن شأن اجراء صورة أشعة سينية أن تشخص الحالة".

وللسائلين عن صحة الكلبة، تطمئن الدكتورة الى "انها على ما يرام. في الواقع، رأيتها الأسبوع الماضي. وهي تتبع نظاما غذائيا خاصا، ولا حصى، وهي سعيدة بقدر المستطاع".

-اذاً، انها مثانة، وليست كلية، كما يزعم البوست. وكلبة خضعت للعملية الجراحية في الفيديو، وليس انساناً، كما يوحي به البوست. والطبيبة هي التي يسمع صوتها في الفيديو. والحالة البيطرية التي تتعامل معها تُسمّى "داء الحصيات البولية"، على ما يوضح الطبيب البيطري الاختصاصي بالحيوانات الاليفة والاستوائية الدكتور غابي هيلان لـ"النهار"، وفي هذه الحالة تحديدا، "حصى كبيرة تكوّنت في المثانة".

ما يستوقفه خصوصا هو "كمية الحصى" المستخرجة من المثانة. "ما نشاهده حالة نادرة جدا، والحصى كثيرة جدا. هذه الحالة ليست مألوفة. ولا شك في ان الحيوان كان يتألم كثيرا من جرّائها"، على قوله. ويشرح ان "عوامل عدة قد تكون وراء تكوّن الحصى لدى الكلاب، وهي لا تختلف عن العوامل لدى البشر، منها العامل الجيني، والنظام الغذائي للكلب، وايضا الالتهاب البولي، وغيره".

-لنتوقف الآن عند مضمون البوست وما يحذر منه. هل الحصى في الكلية سببه عدم شرب الماء وتناول الوجبات السريعة، وفقا للزعم؟

ردا على سؤال لـ"النهار"، يؤكد عميد كلية التمريض والعلوم الصحية في جامعة سيدة اللويزة الدكتور انطوان فرحات ان هذا البوست "غير صحيح". اولا، ما نراه في الفيديو، في رأيه، هو "مثانة حيوان، وليس كلية انسان، وفقا للزعم. ومثل هذه الحالة الطبية، اي حصى في المثانة، من الممكن حصولها لدى الإنسان، لكن ليس ممكنا ان تصل لديه الى هذه الدرجة، اذ يصبح الامر مؤلما للغاية، بما يستوجب ان يزور الطبيب للتخلص من الآلام". ثانيا، "القول بأن عدم شرب الماء وتناول الوجبات السريعة يتسببان بالحصى في الكلية، كلام غير دقيق".

في الشرح العلمي، "الكوليستيرول وحوامض المرارة يساهمان في تكوين الحصى في كلية الانسان"، على ما يوضح. ويلفت الى ان "الوجبات السريعة ليست وحدها بالضرورة المسبّب الرئيسي للكوليستيرول، لوجود أطعمة اخرى قد تكون دسمة او مشبّعة بالدهون، ويتناولها أيضاً الانسان".

اما بالنسبة الى ربط "عدم شرب الماء" بتكوّن الحصى، كما يزعم البوست، فيستغرب فرحات طرح الأمر في هذا الشكل، نظرا الى وجود مسبّبات اخرى لتشكل الحصى في الكلية، "والأفضل ان نشرب الماء عندما نعطش، وليس بكميات هائلة".

وتستوقفه كمية المواد المستخرجة من المثانة، كما يظهر في الفيديو، فيستنتج ان "هذه الكمية الكبيرة سببها جيني، اي وراثي، اكثر من كونه غذائيا. عادة، لا نرى مثل هذه الكمية من الحصى نتيجة سبب غذائي".

-مزيد من الشرح العلمي. وفقا لـ"مايو كلينيك"، "حصوات الكلى (تكون الحصى البولي، تحصي الكلى) مخزونات جامدة مكونة من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلية. حصوات الكلى لها الكثير من الأسباب، ويمكن أن تؤثر على أي جزء من المسار البولي، من الكلية إلى المثانة. وغالبًا ما تتكوّن الحصوات عندما يصبح البول مركزًا مما يسمح للمعادن بأن تتبلور وتتجمع معًا". وتوضح انه "لا يكون لحصوات الكُلى في الغالب سبب واحد مؤكد، رغم وجود العديد من العوامل التي قد تزيد من الخطر".

ومن هذه العوامل، وفقا لها، التاريخ العائلي أو الشخصي، الجفاف، بعض الأنظمة الغذائية (لا سيما تلك التي تحتوي على قدر عال من البروتين، والصوديوم (الملح) والسكر)، الإصابة بالسمنة، الأمراض الهضمية والجراحة...

النتيجة: ما يزعمه البوست ان ما يُشاهَد في الفيديو هو كلية انسان امتلأت بحصى، زعم كاذب، لان الامر يتعلق بمثانة كلبة خضعت لعملية جراحية لاستخراج الحصى منها. كذلك، الزعم ان الحصى في الكلية سببها عدم شرب الماء وتناول الوجبات السريعة، "كلام غير دقيق"، وذلك لوجود عوامل عدة اخرى تتسبّب بتكوّن حصوات الكلى، "وليس حصرا عدم شرب الماء والوجبات السريعة ".

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم