الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الفاتيكان أُقحِم في إعلان عن القديس شربل: حذارِ، هذا الخبر ليس صحيحاً

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
الفاتيكان أُقحِم في إعلان عن القديس شربل: حذارِ، هذا الخبر ليس صحيحاً
الفاتيكان أُقحِم في إعلان عن القديس شربل: حذارِ، هذا الخبر ليس صحيحاً
A+ A-

هذه المرة، أُقحِم اسم #الفاتيكان للترويج للخبر. والخبر يصول ويجول على وسائل التواصل الاجتماعي بحرية، منذ ايام عدة، ويحظى بتفاعل واسع، لان الأمر يتعلق بـ#القديس_شربل، وبما يُزعَم ان الفاتيكان اعلنه بشأنه. "أعلن الفاتيكان أن القديس شربل هو الاول بين القديسين في عدد عجائبه". ما حقيقة الأمر؟ وهل اعلن الفاتيكان ذلك بالفعل؟ وماذا عن صورة البابا فرنسيس مقبّلاً ايقونة للقديس شربل؟

"النهار" دققت من أجلكم.

الوقائع: جملة واحدة فقط، بالعربية والفرنسية، وايضا الانكليزية، شغلت لبنانيين كثيرين، ونالت اعجابهم وتقديرهم. البوست لا يتعدى الـ10 كلمات فقط. بالعربية: "أعلن الفاتيكان أن القديس شربل هو اكثر قديس بعدد عجائبه"، وبالفرنسية: Hier le Vatican a déclaré que Saint Charbel est le Saint qui faisait le plus des miracles،

وايضا بالانكليزية: Yesterday the vatican declared that Saint Charbel is the saint who did most miracles

وقد أُرفِق البوست بصورة محدّدة: البابا فرنسيس مقبّلاً أيقونة صغيرة للقديس شربل.

التدقيق:

-في البحث أولا عن مصدر الخبر، أمكن تبيّن أن صفحة في "الفايسبوك" أقرنت اسمها بالقديس شربل، بدأت نشره السبت 10 ت2 2018، بالفرنسية. وقد تمّ التشارك فيه، عبرها، نحو 1552 مرة حتى الساعة... هذه الصفحة، رغم انها تضع في التعريف بها، رقم دير مار مارون عنايا وعنوانه ورابطا يقود الى موقعه الالكتروني الرسمي (بالانكليزية)، الا ان "لا علاقة للدير بها"، وفقا لما تبيّن بموجب اتصال اجرته "النهار" بالدير بهذا الشأن.

الصفحة الرسمية للدير هي Mazar Saint Charbel-Annaya، وتعتبر المصدر الرسمي لاخبار القديس شربل (اضافة الى صفحة اخرى تابعة للدير ومخصصة للعجائب التي تمت بشفاعته- Miracles of Saint Charbel – Annaya). ومن خلال البحث فيها، يتبيّن بوضوح انها لم تنشر اي شيء بخصوص هذا الاعلان المزعوم باسم الفاتيكان عن القديس شربل.

-ملاحظة مهمة: الصفحة الناشرة اولا هذا "الاعلان" لم تضع اي رابط يثبت ان الفاتيكان أصدره، ولا حتى المصدر الذي استندت اليه في هذا الزعم. ولم تفعل اي من الصفحات التي تناقلته عنها او نشرته لاحقا بالعربية، كأنها مصدره. ومن شأن هذا ان يعزّز بقوة عدم صحة الخبر المنشور، خصوصا في غياب تأكيد من المصدر الرئيسي: الفاتيكان، وفقا للزعم. "النهار" حاولت التواصل مع الصفحة الناشرة للاعلان لسؤالها عن مصدر الخبر، لكن لم نتلق اي جواب.

-رداً على اتصال من "النهار"، يؤكد الاب لويس مطر، المسؤول عن توثيق عجائب القديس شربل في دير مار مارون- عنايا، ان "الفاتيكان لم يصدر مثل هذا الاعلان. وهذا الخبر ليس صحيحا". ويتدارك: "وفقا لما يقوله الكاردينال ليوناردو ساندري، عميد مجمع الكنائس الشرقية، هناك 3 قديسين في الكنيسة الكاثوليكية يتميزون بكثرة العجائب التي تمّت بشفاعتهم: القديس انطونيوس البدواني، القديس شربل، والقديس بيو. والقديس شربل متفوق عليهما بتواضعه".

-للتعمّق أكثر في التحقيق، نجري بحثاً على مختلف المنصات الالكترونية الفاتيكانية الرسمية عن الاعلان المزعوم. ويتبيّن مجدّدا ان لا وجود إطلاقا لمثل هذا الخبر.

-ماذا عن الصورة المرفقة بالإعلان المزعوم؟ هل تمّ التلاعب بها أم هي حقيقية؟

الصورة حقيقية من دون اي شك. وهي منشورة على صفحة منسق مكتب راعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية المارونية-بكركي المونسنيور توفيق بو هدير في "الفايبسوك". تاريخ النشر 7 ت2 2018. 

في حيثياتها، كان بو هدير من المشاركين في لقاءات سينودس الشباب 2018 (3- 28 ت1) في الفاتيكان. "في 27 ت1، قبل يوم من اختتام السينودس، قدّمت الى البابا فرنسيس أيقونة صغيرة للقديس شربل. وقد ابدى تأثرا بهذه اللفتة، وشكرني. وقال لي بالايطالية انه يحب مار شربل ويصلي له دائما، وانه سيضع هذه الايقونة في زاويته الشخصية المخصصة للصلاة. وقبّلها"، على ما يروي بو هدير لـ"النهار".

بالنسبة الى الخبر الذي يزعم ان "الفاتيكان اعلن ان القديس شربل هو الاول بين القديسين في عدد عجائبه"، يؤكد بو هدير "انني لم اسمع شيئا من هذا القبيل على لسان البابا فرنسيس، وليس لدي اي معلومات بهذا الشأن. ومن خلال متابعتي المواقع الفاتيكانية الرسمية، لم الاحظ ايضا نشر اي خبر بهذا الشأن".

ويتدارك: "من دون شك، القديس شربل عظيم، وهو من اكثر القديسين الذين يجرون عجائب. لكنني لم اسمع بخبر رسمي صدر عن الفاتيكان بهذا الخصوص".

ويستحضر صورا شخصية عاد بها من السينودس: "كان البابا فرنسيس قريبا منا هناك. كان دائما اول الواصلين الى اجتماعات السينودس، طوال ايامه الـ25. كان يصافح الجميع، ويلقي التحية علينا ويحادثنا ويتبادل الكلام مع المشاركين".

من تلك الاوقات، بعض ما سجّله بو هدير في فيديو (أدناه)، "وطلبت فيه من البابا فرنسيس ان يوجه رسالة رجاء الى شبيبة الشرق الاوسط. واجاب انه يحب لبنان، ويصلي من اجله دائما، ويبارك الشعب اللبناني. كذلك، قدمت اليه التقرير التحضيري للسينودس. وعلى غلافه الخارجي، كتب عنوان بالعربية: الشباب والايمان. دلّ عليه البابا فرنسيس بإصبعه، قائلا بطرافة: هذا خطأ كتابي. وبالطبع كان يمزح. فهو لا يعرف العربية".

النتيجة: الخبر المنشور عن إعلان الفاتيكان "أن القديس شربل هو الاول بين القديسين في عدد عجائبه" خبر كاذب، بموجب ما يبيّنه التدقيق فيه وفي مصدره.

اما الصورة المرفقة بالبوست، والتي يظهر فيها البابا فرنسيس مقبّلا ايقونة صغيرة للقديس شربل، فهي حقيقية مئة في المئة.

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم