أبي خليل: عبرنا بكهرباء زحلة من زمن الامتيازات الى زمن الدولة... ونكد: سنسير بالعقد

13 تشرين الثاني 2018 | 14:32

ابي خليل خلال المؤتمر الصحافي.

أكد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار أبي خليل إلى "اننا عبرنا يوم أمس في كهرباء زحلة من زمن الامتيازات والاقطاعات التي بدأت على أيام العثمانيين عام 1910 وجددها المفوض السامي عام 1923 إلى زمن الدولة وتشريعاتها الحديثة وشراكتها مع القطاع الخاص الناجح والمنتج لأجل خدمة أفضل وكلفة اقل على اللبنانيين والزحليين في هذه الحالة وعقد التشغيل لمدة 24 شهراً".

كلام ابي خليل جاء خلال مؤتمر صحافي عقده في الوزارة، في حضور النواب سليم عون، حكمت ديب، وميشال ضاهر، ورئيس مجلس الادارة المدير العام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، شرح فيه اقتراح القانون المتعلق بكهرباء زحلة، معتبراً أن "ما حصل أمس هو انتصار للزحليين وشكّل مَكْسباً لأَهالي زحلة"، مؤكداً أن "الكهرباء ستبقى 24/24 والخدمة أيضا بذات الجودة والإدارة والموظفين في زحلة، اما الكلفة على المواطنين وكهرباء لبنان فستتغير".

وأوضح أن "ما حصل أمس داخل الجلسة التشريعية أنه كان هناك من يريد الكهرباء في زحلة بكلفة أقل وانتاجية أفضل وآخرين يريدون الامتياز ولكن انتصر الزحلانيين"، مشيراً إلى انه "لم يكن بالإمكان تشريعياً أو بالمنطق العام العودة إلى نموذج قديم ولّى عليه الزمن".

وأشار أبي خليل إلى "أنني كنت واضحاً في مداخلتي أمس بأنّ الوزارة قامت باسترداد امتياز بحمدون وعاليه سابقاً وبأننا نعمل منذ سنتين على إسترداد إمتياز زحلة".

ولفت الى أن "الدولة باشرت بإسترداد إمتياز شركة كهرباء زحلة منذ العام 2016، بسبب إنتهاء فترة الإمتياز"، مُذكّرا أن "الحكومة تدفع سلفات لـوزارة الطاقة لتغطية العجز في شركة كهرباء لبنان".

وقال أن هناك قانون يَسمح بإِشراك القطاع الخاص في عملية انتاج الكهرباء، وفق قانون ادارة النفايات، ما يؤمن المزيد من الاستقرار في هذا القطاع"، مُطمئنا الى أن "كهرباء زحلة ستبقى 24 على 24 ولكن الفاتورة على المواطنين ستنخفض وسيدفع المواطنون تعرفة أقل،"واكد "الا مشكلة لدى وزارة الطاقة مع شركة كهرباء زحلة، وهي منفتحة على جميع الحلول، وهمنا فقط تطبيق القوانين".

وأشار إلى "اننا أخذنا بعين الاعتبار الا نعرض الإستقرار الذي يعيش فيه الناس للخطر، مباركاً للزحليين ولشركة كهرباء زحلة وللموظفين"، لافتاً إلى أن "الشروط والاسعار افضل من قبل، فالجميع اخذوا حقهم بهذا الحل".

بدوره، اشار النائب ميشال ضاهر إلى أنّ زحلة مستمرة بالكهرباء 24/24 ونأمل أن يوافق اسعد نكد على شروط كهرباء لبنان ووزارة الطاقة والمواطنون سيشعرون بالتوفير بالفاتورة ابتداء من كانون الثاني.

لاحقاً اعلن المدير العام لكهرباء زحلة اسعد، انه اجتمع مع وزير الطاقة واليوم ندرس القانون الجديد ونحاول ان نفتح صفحة جديدة لأن ما يهمنا مصلحة الناس والمواطنين، مؤكداً انه انه مستمر بإدارة كهرباء زحلة بحسب العقد الجديد.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard