الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ما الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بمتلازمة الأيض؟

المصدر: "النهار"
ترجمة "نور مخدّر"
ما الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بمتلازمة الأيض؟
ما الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بمتلازمة الأيض؟
A+ A-

متلازمة الأيض (التمثيل الغذائي) هي مجموعة من المشكلات الصحية المرتبطة بدهون في البطن، دهون الثلاثية العالية، مشاكل الكوليسترول، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم. عندما يعاني المريض ثلاثاً من هذه المشكلات، يكون معرضاً لفرص الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية. شرح موقع "ويب مد" العوامل التي تؤدي إلى متلازمة الأيض وأسبابها، أبرزها:

1- الخصر كبيرعندما يكون الجسم على شكل تفاحة أو كمثرى ( شكل الإجاصة) ، وحجم الخصر يكون أكثر من 35 بوصة بالنسبة للنساء ومن 40 بوصة للرجال، وموقع الدهون يكون في البطن.

2- ارتفاع الدهون الثلاثية إنه نوع من الدهون في الدم، يصنعه الجسم من السعرات الحرارية الزائدة. إذا لم تستطع الحفاظ على مستواها أقل من 150 ملغ/ ديسيلتر، يجب إنقاص الوزن وممارسة الرياضة لتقليص السعرات الحرارية.

3- القليل جدا من الكولسترول HDLHDL هو الكولسترول "الجيد" الذي قد يساعد على إزالة الكولسترول "السيء" LDL من الشرايين. يجب أن تبقى نسبة HDL أقل من 50 ملغ/ ديسيلتر للمرأة، وأقل من 40 ملغ/ ديسيلتر للرجل. قد تكون قادراً على رفع مستويات HDL لديك مع فقدان الوزن، واتباع نظام غذائي أفضل.


4- ارتفاع نسبة السكر في الدمعندما لا تأكل لنحو 8 ساعات، يبدأ الجسم في نفاد نسبة السكر في الدم من الطعام ويبدأ في استهلاك المخزن. يستخدم جسمك هرمون الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في نطاق صحي. لكن في بعض الأحيان لا يمكنها إدارة هذا التوازن، ويصبح سكر الدم "الصائم" مرتفعاً جدًا أكثر من 100 ملغ/ ديسيلتر.

5- ضغط الدم

في حال كانت نسبة ضغط الدم أعلى من 130/85، ينذر بخطر الاصابة بمتلازمة الأيض. ويمكنك خفض هذا العدد بشكل طبيعي إذا خسرت 5% فقط من وزنك من خلال ممارسة الرياضة، الإقلاع عن التدخين، اتباع نظام غذائي صحي قليل الملح.

عوامل متلازمة الأيض:إن عامل التقدم في السن إضافة إلى عامل الوراثة تزيد من احتمالات الاصابة في التمثيل الغذائي. ولكن ببعض التغييرات تستطيع منع هذه الحالة وخفض فرص الإصابة بمرض القلب التاجي والنوبات القلبية والنوع الثاني من داء السكري. ومن المهم أيضاً أن تحصل على نحو 30 دقيقة من التمرين يومياً، على الأقل 5 أيام في الأسبوع إضافة إلى الحركة خلال النهار.

الأسباب المحتملة الأخرى


الكبد الدهني: الكثير من الدهون الثلاثية والدهون الأخرى في الكبد.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات: عندما تحصل النساء على الخراجات على المبيضين.

حصوات المرارة: قطع صلبة مصنوعة من السوائل الهضمية في المرارة.

توقف التنفس أثناء النوم: مما يعني أنك لا تحصل على كمية كافية من الأوكسيجين

تغيير عاداتكقلل من السكر والملح والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة واستبدلها بتناول الكثير من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة. ضاعف التمارين الرياضية التي تقوم بها وتوقف عن التدخين. كل هذه العادات يمكن أن تساعدك في التخلص من أسباب هذا المرض.

الدواء قد يساعدإذا لم تستطع التحكم بتغيير نمط الحياة في متلازمة التمثيل الغذائي، قد يقترح الطبيب الدواء. لن تحل محل التغييرات، ولكنها يمكن أن تساعد. قد تحصل على دواء لخفض الكوليسترول في الدم وأدوية أخرى لخفض نسبة تعرضك لأزمة قلبية، انخفاض ضغط الدم، وتمنع جلطات الدم وتكافح مرض القلب التاجي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم