عوامل مسؤولة عن زيادة الإصابة بالسكري بـ 14%

9 تشرين الثاني 2018 | 15:53

زيادة الإصابة بالسكري.

أظهرت آخر الدراسات والإحصاءات في لبنان، زيادة الإصابة بمرض السكري بنسبة 14%، ومن أسباب هذه الظاهرة النمو في عدد ونسبة كبار السن في المجتمع، وتغير نمط الحياة وخصوصاً العادات الغذائية وما ينتج منها من فرط الوزن والسمنة اضافة الى الخمول البدني.

تحت شعار "بتكة، بتربح سنين"، أطلقت وزارة الصحة العامة الحملة الوطنية للكشف المبكر عن مرض السكري. وأكد مدير البرنامج الوطني للسكري وممثل وزير الصحة غسان حاصباني الدكتور أكرم شتي "أهمية التثقيف وزيادة الوعي للحد من ازدياد نسب الاصابة بالسكري ومن المضاعفات المزمنة المرتبطة به وأبرزها:

* الجلطات الدماغية

* تضخم عضلة القلب

* عجز الكلى

* تلف شبكة العين

* بتر الاطراف السفلى وغيرها من المضاعفات التي تؤثر في صحة المريض وحياته وتقلل من مستوى عمره.

التعايش مع السكري

وأشار إلى أن "السكري يقلل من انتاجية المريض، والمضاعفات تزيد من التكلفة المادية لعلاجه مما يشكل عبئاً مادياً ثقيلاً على الفرد والمجتمع وعلى كافة الجهات والمؤسسات الضامنة العامة والخاصة".  كما رأى شتي على انه "يمكن لمرضى السكري التعايش مع المرض واستكمال حياتهم بشكل طبيعي عبر إجراء الفحص اليومي واعتماد الاكل الصحي وممارسة الرياضة والانتظام في اخذ الدواء والمتابعة مع الطبيب لضبط مخزون السكري".

كذلك شدد شتي على "أهمية الحملة الوطنية التي نطلقها اليوم للكشف المبكر عن مرض السكري تشمل توزيع مواد تثقيفية حول مرض السكري في كافة مراكز الرعاية الأولية التابعة لوزارة الصحة، أو المتعاقدة معها، والى كافة المراكز الصحية والاجتماعية المعنية بالموضوع، إضافة إلى اقامة محاضرات تثقيفية توعوية حول مرض السكري في مراكز الرعاية الأولية، والمراكز الصحية والاجتماعية المعنية بالموضوع، فضلا عن القيام بحملات للكشف المبكر عن السكري في كافة المناطق اللبنانية، اقامة جولات في مراكز التسوق الكبرى في بيروت والمناطق وذلك لشرح أهداف الحملة ولإجراء فحص مباشر لنسبة السكر في الدم".

كما تخللت الحفل كلمة للدكتورة بولا عطا الله، رئيسة الجمعية اللبنانية لأطباء الغدد الصم والسكري، وكلمة للدكتورة ميرنا ضومط نقيبة الممرضين والممرضات تحدّثت فيها عن دور الممرض في التوعية الصحية والكشف المبكر. كما كان للسيدة منى الهراوي رئيسة مركز الرعاية الدائمة، كلمة سلّطت فيها الضوء على أهمية تضافر جهود جميع الشركاء على المستوى الوطني لمواجهة السكري ودور مركز الرعاية الدائمة في تقديم الدعم والتوعية.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard