التوقف عن الأكل لخسارة الوزن...هل هو آمن؟

11 تشرين الثاني 2018 | 10:30

المصدر: "النهار"

الصوم وخسارة الوزن.

الصوم يعني أن تتوقف عن الأكل تمامًا لفترة زمنية معينة. يستمر منها من 12 إلى 24 ساعة، وأخرى لأيام عدّة. في بعض الحالات، قد يُسمح لك بشرب المياه والشاي والقهوة أو حتى تناول كمية صغيرة من الطعام خلال "فترة الصيام". قدم موقع "ويب مد" إجابات عن جميع الأسئلة التي تدور حول الصيام، إليك أبرزها:

لماذا يصوم الناس؟

أولا، فقدان الوزن. ثانيا، قد يساعد في تحسين الكولسترول وضغط الدم ومستويات الجلوكوز وحساسية الأنسولين وغير ذلك من المشكلات الصحية.

هل هو آمن؟لا يؤدي الصيام إلى مشكلات جسدية سواء أكان وزنك طبيعيًا أوتعاني من البدانة. كل ما عليك فعله هو استشارة طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أو تتناول أي نوع من الأدوية.

ماذا يمكنك ان تأكل؟

خلال فترة صيامك، يجب أن تضيف المزيد من الفواكه والخضار والحبوب الكاملة وتجنب تناول الكثير من البطاطس المقلية والدوناتس ومشتقاتها.

لن تأكل أكثر بعد ذلك؟يجب أن تحاول تناول كمية صحية من الطعام وعدم تناولها بنفسك بعد الصيام. ولكن حتى بين الأشخاص الذين يأكلون نفس العدد من السعرات الحرارية، فإن أولئك الذين يميلون إلى السرعة يميلون إلى خفض ضغط الدم، زيادة حساسية الأنسولين، مزيد من السيطرة على الشهية، وفقدان الوزن بشكل أسهل.

الصوم المتقطع

 هناك ثلاثة أنواع رئيسية درسها الأطباء واستخدمها الناس لفقدان الوزن وتحسين الصحة:

أولاً: تغذية مقيدة للوقت



 في كثير من الأحيان، تصوم حوالى 8-12 ساعة. إحدى الطرق السهلة للقيام بذلك هي تخطي وجبة واحدة. إذا انتهيت من تناول العشاء بحلول الساعة 8 مساءً فقد حققت بالفعل 12 ساعة من صيامك بحلول الساعة 8 صباحًا. يمكنك تناولها حتى الظهر لتناول طعام الغداء، وقد صمت لمدة 16 ساعة. يمكنك أيضا التوقف عن تناول الطعام بعد الغداء حتى الإفطار في صباح اليوم التالي.

ثانياً: يوم بديل للصوم

يطلق عليه في بعض الأحيان صيام يوم بديل "كامل" لأن الوقت الذي لا تأكل فيه يستمر لمدة 24 ساعة كاملة. يمكنك اتباع ذلك مع واحد أو أكثر من "أيام العيد" عندما يمكنك أن تأكل بقدر ما تريد. على الرغم من أن الدراسات محدودة للغاية، إلا أن النتائج توحي بأن صيام اليوم البديل يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين الصحة. ولكن قد يكون من الصعب التمسك بها على المدى الطويل.

ثالثاً: الصيام المعتدل

يسمح لك هذا النوع بتناول ما يقرب من 20% إلى 25% من حاجاتك اليومية العادية من الطاقة في الأيام الصعبة المجدولة. يتطلب يومين في الأسبوع (ليس متتاليًا) من "الصيام" لمدة 24 ساعة باستثناء وجبة خفيفة جدًا. في الأيام الخمسة الأخرى من الأسبوع، يمكنك أن تأكل ما تريد.

أهي صعبة جداً؟

يمكن أن يكون الصيام الكامل في يوم بديل صعباً للغاية على المدى الطويل. لكن النسخ الأخرى للصيام تبدو أسهل مع مرور الوقت. قد ترغب أنت وطبيبك في النظر في الخطط المحددة لمعرفة ما هو الأفضل لك.

مرضى داء السكري

تشير الدراسات إلى أن الصيام قد يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري أو السكري المسبق على التحكم في نسبة السكر في الدم، وتحسين حساسية الأنسولين، وفقدان الوزن. فمن المهم للغاية استشارة طبيبك قبل إجراء أي تغييرات على الأدوية الخاصة بك، واستخدام الانسولين، أو عادات الأكل.

الصوم مفيد للرياضيينقد يساعدك تدريب الوزن على التخلص من المزيد من الدهون في الجسم، ولكن ليس على العضلات، إذا قمت بالحد من تناول الطعام لمدة 8 ساعات يوميًا. التمارين الهوائية، مثل الجري أو السباحة أو ركوب الدراجات، في حين أن خطة الأكل المقيدة بالوقت قد تساعد مستويات الكوليسترول لديك، وتخفض من الدهون في البطن، ومع ذلك، تحتاج إلى وقود جيد. تأكد من تغطية حاجاتك الغذائية.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard