الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

برشلونة أول المتأهلين وإنجاز مدوٍ للنجم الأحمر

المصدر: "أ ف ب"
برشلونة أول المتأهلين وإنجاز مدوٍ للنجم الأحمر
برشلونة أول المتأهلين وإنجاز مدوٍ للنجم الأحمر
A+ A-

بات #برشلونة الإسباني أول المتأهلين إلى دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال #أوروبا لـ #كرة_القدم، بعد عودته بالتعادل من أرض #إنتر_ميلان الإيطالي 1-1، في حين حقق النجم الأحمر الصربي إنجازاً مدوياً بفوز تاريخي على ليفربول الانكليزي 2-0، وفي المجموعة ذاتها انتهت المواجهة بين #نابولي الإيطالي و #باريس_سان_جيرمان الفرنسي بالتعادل 1-1، لتبقى الامور مفتوحة على مصراعيها.

على ملعب سان سيرو، لم يشارك النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ضمن صفوف برشلونة لعدم تعافيه تماماً من إصابة بكسر في يده تعرض له في 20 تشرين الاول الماضي، لكن فريقه لم يتأثر بغيابه كثيراً، لانه كان الطرف الافضل معظم فترات المباراة.

وكان برشلونة الطرف الأفضل في الشوط الأول وسدد 13 مرة على مرمى "نيراتسوري"، وسنحت له عدة فرص لافتتاح التسجيل عبر الاوروغواياني لويس سواريز، الذي سدد فوق العارضة (11)، ثم الكرواتي إيفان راكيتيش بجانب القائم الايمن (24).

بقي برشلونة ضاغطاً في الثاني، وحرم الحارس السلوفيني سمير هندانوفيتش ببراعة راكيتيش المنفرد من التسجيل (60). لكن بعد ثوان من دخوله بديلا، انطلق البرازيلي مالكوم فموه وسدد بيسراه ارضية الى يمين هندانوفيتش مفتتحاً التسجيل (83).

رفض قائد إنتر وهدافه الأرجنتيني ماورو إيكاردي الاستسلام، فاستفاد من خطأ بالتشتيت لدفاع برشلونة وسجل من مسافة قريبة هدف التعادل (87).

ورفع برشلونة، حامل اللقب 5 مرات، رصيده إلى 10 نقاط من أربع مباريات في المجموعة الثانية، بفارق 3 نقاط عن انتر، فيما رفع توتنهام الإنكليزي رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثالث بفوزه المتأخر على ضيفه إيندهوفن الهولندي 2-1.

وفي المجموعة عينها، قلب توتنهام الإنكليزي تأخره وفاز على ضيفه ايندهوفن الهولندي 2-1 بهدفين متأخرين من هدافه الدولي هاري كين (78 و89)، وذلك بعد أن افتتح الفريق الهولندي التسجيل عبر لوك دي يونغ (2).

وعلى ملعب ماركانا في بلغراد، حقق النجم الأحمر انتصاراً تاريخياً على ليفربول الإنكليزي 2-0، ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

وهذا الفوز الاول لنادٍ صربي في دوري أبطال أوروبا منذ اعتماد النظام الجديد موسم 1992-93 (باستثناء التصفيات)، إذ كانت الفرق الصربية خاضت 15 مباراة في دور المجموعات، فتعادلت في 4 وخسرت 11 منها.

وكان النجم الاحمر توج بطلاً للقارة عام 1991، عندما كان يضم في صفوف نخبة نجوم منتخب يوغوسلافيا سابقاً وأبرزهم روبرت بروزينتسكي وسينيسا ميهايلوفيتش وديان سافيسيفيتش.

ونجح أصحاب الأرض في افتتاح التسجيل، عندما أبعد حارس ليفربول البرازيلي أليسون كرة خطيرة سددها الفاردو من خارج المنطقة الى ركلة ركنية، نفذها الألماني ماركو مارين وارتقى ميلان بافكوف فوق الهولندي فيرجيل فان دايك ليزرعها داخل الشباك (22).

ولم يكد ليفربول يخرج من الصدمة حتى وجد نفسه متخلفا بهدفين بتسديدة قوية من بافكوف نفسه من 25 متراً عجز عن التصدي لها أليسون (29).

وضغط ليفربول في مطلع الشوط، في ظل تراجع النجم الاحمر لكن هجماته كانت خجولة وكانت أبرز فرصة تمريرة من روبرتسون ارتطمت باحد مدافعي النجم الاحمر لتسقط على العارضة (51).

وسنحت امام المصري محمد صلاح فرصتان لتقليص الفارق في مدى ثوان قليلة، اذ تصدى حارس النجم الاحمر ميلان بوريان لمحاولته الاولى (70)، وحولها ركلة ركنية ومنها وصلت الكرة الى النجم المصري مجددا، فسددها بيسراه لولبية ارتطمت بالقائم وخرجت.

ووقف الحارس الصربي جديداً حائلاً من دون زيارة صلاح لشباكه، عندما تصدى لمحاولة الاخير من مسافة قريبة (82).

وأعرب كلوب عن خيبة أمله من النتيجة، بقوله: "الشباب خائبون، وانا خائب جداً ويتعين علينا ان نلعب بطريقة أفضل، لاننا نستطيع أن نلعب بشكل افضل".

وأضاف: "حصلوا على الكثير من الركلات الثابتة ونجحوا في التسجيل من إحداها، ثم ما لبثوا أن اضافوا الثاني ليرتفع حماس الجمهور في المدرجات".


وفي المجموعة ذاتها، انتهى لقاء نابولي الايطالي وباريس سان جيرمان الفرنسي بالتعادل 1-1، لتظل الأمور مفتوحة على مصراعيها.

تصدر نابولي الترتيب برصيد 6 نقاط بفارق المواجهات المباشرة عن ليفربول، الذي يملك الرصيد نفسه في حين بات سان جيرمان يملك 5 نقاط.

وقرر مدرب سان جيرمان الالماني توماس توخل عدم اشراك المهاجم الاوروغواياني ادينسون كافاني في مواجهة فريقه السابق واللعب بثلاثة لاعبين ذوي نزعة هجومية هم البرازيلي نيمار والارجنتيني انخل دي ماريا وكيليان مبابي، كما اشرك الالماني يوليان دراكسلر اساسيا بدلا من ادريان رابيو.

وبعد عدة محاولات باريسية، نجح الظهير الايسر الاسباني خوان برنات من افتتاح التسجيل في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الاول، عندما تلقى كرة عرضية من مبابي ليمنح التقدم لفريقه.

واحتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة نابولي، بعد ان وقع الاسباني كايخون بين كماشة تياغو سيلفا وبوفون، اثر خطأ من الاول فانبرى لها لورنتسو انسينيي بنجاح معادلا النتيجة (62).

وحاول كلا الفريقين الخروج بنقاط المباراة الثلاث في نصف الساعة الاخير لكن من دون جدوى.

وقال حارس مرمى سان جيرمان الإيطالي جيانلويجي بوفون: "قدم باريس مباراة كبيرة. مباراة جدية مع أفكار، وأنا سعيد لأنني أعتقد بأننا على السكة الصحيحة. في الشوط الثاني عانينا من مشكلات، لكننا قاتلنا وأعتقد أن الفريق لعب بجدية".

وثأر أتلتيكو مدريد الإسباني لخسارته المذلة أمام بوروسيا دورتموند الألماني برباعية، وفاز عليه 2-0.

ورفع أتلتيكو رصيده إلى 9 نقاط في المجموعة الأولى ليحتل المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة عن دورتموند، الذي فاز ذهابا 4-0، فقطع الفريقان شوطاً كبيراً نحو دور الـ16، لابتعادهما بفارق 5 نقاط عن بروج البلجيكي الذي عاد بفوز ساحق من ارض موناكو الفرنسي الجريح 4-0.

وأدرك "كولتشونيروس" الشباك بعد اختراق من البرازيلي فيليبي لويس على الجهة اليسرى، فلعب عرضية تابعها لاعب الوسط ساوول نيغويز ارتدت من الدفاع إلى الشباك (33).

وفي الشوط الثاني، استغل المضيف هجمة مرتدة وتمريرة من الغاني توماس بارتي ترجمها غريزمان هدفا ثانيا (80)، ليقضي على آمال الضيوف بالعودة إلى المباراة.

وتعرض موناكو الفرنسي لأقسى في تاريخه على أرضه في دوري الأبطال بسقوطه أمام بروج البلجيكي 0-4، فودع المسابقة باكرا، وبقي من دون أي فوز في آخر 15 مباراة في مختلف المسابقات، فيما أنعش بروج آماله في التأهل إلى دور الـ16.

وفي المجموعة الرابعة، حقق بورتو البرتغالي فوزاً ساحقاً على لوكوموتيف موسكو الروسي 4-1، وشالكه الالماني على غلطة سراي التركي بهدفين نظيفين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم