الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بنغلادش: اغتيال "أمير" أعنف جماعة إسلاميّة... خورشيد علام "قُتِل بالرصاص"

المصدر: "أ ف ب"
بنغلادش: اغتيال "أمير" أعنف جماعة إسلاميّة... خورشيد علام "قُتِل بالرصاص"
بنغلادش: اغتيال "أمير" أعنف جماعة إسلاميّة... خورشيد علام "قُتِل بالرصاص"
A+ A-

أعلنت شرطة #بنغلادش اليوم مقتل قائد "#جماعة_مجاهدي_بنغلادش"، المنظمة التي تقف وراء سلسلة عمليات قتل أجانب وافراد من أقليات دينية ومدافعين عن العلمانية في السنوات الاخيرة في هذا البلد الواقع في جنوب آسيا.

وقال المتحدث باسم الشرطة سوناتون شوكرابورتى إن #خورشيد_علام الذي يوصف بأنّه "أمير" أعنف جماعة إسلامية في بنغلادش، قُتل بالرصاص صباح اليوم في بلدة شيبجانج في شمال البلاد. وأفاد أن علام البالغ 38 عاما "توفي قبل أن نتمكن من نقله الى المستشفى".

وسطع نجم علام إثر إعدام قائدها شيخ عبد الرحمن وخمسة آخرين من قادتها في آذار 2007. وهو متهم بأنه العقل المدبر لعدد من الإعتداءات، بينها قتل ناشر وكاتب ملحد في حزيران الماضي. 

كذلك، خطط لهجوم على حافلة لسجن كانت تقل قياديين للحركة، ما سمح لهما بالهرب عام 2014، على ما ذكرت الشرطة.

وتتهم الحكومة "جماعة مجاهدي بنغلادش" بالوقوف وراء موجة من الهجمات الدموية ضد اجانب ونشطاء حقوقيين وكتاب علمانيين وافراد من اقليات دينية في البلد الذي تدين غالبية سكانه بالاسلام خلال السنوات الخمس الماضية.

وخلال السنوات الأخيرة، انبثق فصيل جديد من الحركة، ونفّذ عددا من الاعتداءات، قبل أنّ ينفذ خمسة من أعضائه هجوما كبيرا على مقهى في دكا في تموز 2016 قتل فيه 22 شخصا، بينهم 18 أجنبيا، وتبناه تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتقهقرت الحركات الجهادية في بنغلادش بعد قمع عنيف تعرضت له من السلطات، إثر الاعتداء على المقهى. وفي السنتين الأخيرتين، قتلت قوات الامن أكثر من 80 شخصا يعتقد أنهم جهاديون. وقد أوقف مئات آخرون حكم على عشرات منهم بالإعدام، بينهم العديد من قادة الفصيل الجهادي الجديد.

وتأسست "جماعة مجاهدي بنغلادش" على يد متطرفين بنغلادشيين تشددوا بعد مشاركتهم في الحرب الأهلية في افغانستان في تسعينات القرن الماضي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم