الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

جونية بين المدن الأكثر تلوثًا في العالم

جونية بين المدن الأكثر تلوثًا في العالم
جونية بين المدن الأكثر تلوثًا في العالم
A+ A-

كشفت منظمة غرينبيس نتائج تحليل "غير مسبوق" لبيانات حديثة صادرة عن الأقمار الصناعية في الفترة الممتدة من 1 حزيران الى 31 آب، جاء فيها أسماء أهم البؤر الساخنة لمراكز تلوث الهواء في العالم، وقد احتلت جونيه المرتبة الـ٥ عربياً والـ٢٣ عالمياً من حيث نسبة الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في الهواء NO2 لتسبق بذلك المدن الكبرى مثل القاهرة ونيودلهي.

ويُعد ثاني أكسيد النيتروجين غازا ملوثًا خطيرًا، وينبعث في الهواء عند حرق الوقود الأحفوري مثل الزيت والديزل. ثم ان المصادر الرئيسية لانبعاث الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في لبنان بشكل عام وجونية بشكل خاص، هي قطاع النقل ومعامل إنتاج الكهرباء، بدءاً من محطة الزوق لتوليد الطاقة والسفن الكهربائية ومولدات الديزل المنتشرة على طول البلاد.

يؤدي التعرض الحاد لثاني اكسيد النيتروجين الى أعراض تنفسية وأضرار في الرئة، ويزيد التعرض الطويل الأمد لثاني أكسيد النيتروجين لخطر الاصابة بالأمراض المزمنة وزيادة معدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم. ففي الاتحاد الأوروبي أدى التعرض لثاني اكسيد النيتروجين إلى ما يقدر بـ75 الف حالة وفاة مبكرة كل عام.

 وقال مسؤول حملات غرينبيس المتوسط في العالم العربي جوليان جريصاتي، الى انه "نعلم أن هواء لبنان ملوثاً بشكل كبير، لكننا تفاجأنا بوجود جونية في مرتبة أعلى من المدن الكبرى مثل نيودلهي"، وأكمل: "انه انذار مخيف بأن تلوث الهواء في البلاد، وخاصة في المناطق المكتظة سكانياً قد وصل إلى مستويات خطيرة جداً مما يعرض صحة المواطنين اللبنانيين للخطر".

واشارت المنظمة إلى ان التخلص من أزمة تلوث الهواء في لبنان تكمن في وقف الاعتماد على الوقود الأحفوري وزيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وعن طريق تخفيض عدد السيارات التقليدية ذات الاحتراق الداخلي لصالح وسائل النقل الشخصية والعامة التي تعمل بالطاقة الكهربائية كجزء من نظام النقل المشترك.

وختم جريصاتي: "لقد حان الوقت لتكثيف عمل السلطات اللبنانية بشكل عاجل وتوفير الهواء النظيف للجميع! ولا يمكن لذلك أن يحدث إلا من خلال ثورة في مجال الطاقة تعتمد على طاقة متجددة موثوقة ورخيصة مثل الطاقة الشمسية التي ستخرج البلاد من الظلام إلى مستقبل صحي ومشرق".

يستند هذا التحليل إلى بيانات جديدة متاحة للجميع أنتجها القمر الصناعي "سينتينل ٥ ب" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في الفترة ما بين 1 حزيران و31 آب 2018 . غرينبيس هي أول منظمة تقوم بمعالجة البيانات لتحليل معدل مستويات ثاني اكسيد النيتروجين NO2 على خريطة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم