الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الدانمارك تتّهم طهران بالتّحضير لـ"اعتداء" على أراضيها

المصدر: "أ ف ب"
الدانمارك تتّهم طهران بالتّحضير لـ"اعتداء" على أراضيها
الدانمارك تتّهم طهران بالتّحضير لـ"اعتداء" على أراضيها
A+ A-

اتّهمت #الاستخبارات_الدانماركية #طهران اليوم بالتحضير لـ"اعتداء" على ثلاثة ايرانيين يقيمون في البلد الاسكندينافي، وذلك ردا على اعتداء دام شهدته إيران نهاية ايلول.

وقال رئيس الاستخبارات الدانماركية فين بورش اندرسن في مؤتمر صحافي: "إنها عملية استخباراتية ايرانية هدفت، في رأينا، الى التحضير لاعتداء في الدانمارك" على ثلاثة ايرانيين يشتبه في انتمائهم الى حركة "النضال العربي لتحرير الاحواز".

واعتقل نروجي من اصل ايراني في 21 تشرين الاول في السويد، وفقا للاستخبارات السويدية، وتم توقيفه بعد الاشتباه في انه أعدّ الهجوم وتجسس لحساب ايران.

ونهاية ايلول، اتهمت ايران الدانمارك وهولندا وبريطانيا "باستضافة عدد من افراد المجموعة الارهابية" التي تحمّلها طهران مسؤولية #اعتداء_الاهواز.

وفي 22 ايلول، قتل 24 شخصا على يد مجموعة مسلحة من 5 اشخاص أطلقت النار على عرض عسكري في الاهواز، عاصمة محافظة خوزستان الايرانية ذات الغالبية العربية. وتبنى تنظيم "الدولة الاسلامية" الاعتداء، وكذلك مجموعة عربية انفصالية.

واعتبر وزير الخارجية الدانماركي اندرس سامولسن، عبر "تويتر"، ان ما قامت به ايران "مرفوض تماما"، مشيرا الى أن "الحكومة سترد على ايران، وستتشاور مع شركائها الاوروبيين حول الخطوات المقبلة".

وتم استدعاء السفير الايراني لدى كوبنهاغن الى الخارجية الدانماركية.

ويأتي ما اعلنه رئيس الاستخبارات الدانماركية بعد اسابيع من تكهنات تداولتها وسائل الاعلام، اثر شلل جزئي شهدته الدانمارك في 28 ايلول.

وأغلقت في اليوم المذكور الجسور بين مختلف الجزر في البلاد ومع السويد لبضع ساعات، بسبب مطاردة مئات الشرطيين والجنود مشتبها فيه.

وأقرّ رئيس الاستخبارات اليوم بأن الهدف مما حصل كان الحؤول دون تنفيذ الاعتداء الايراني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم