الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

فيديو يثير الدهشة: أرض الغابة "تتنفّس"؟

المصدر: "The Weather Network"
فيديو يثير الدهشة: أرض الغابة "تتنفّس"؟
فيديو يثير الدهشة: أرض الغابة "تتنفّس"؟
A+ A-

اثار مقطع فيديو تمّ التقاطه في احدى الغابات الكندية، دهشة كثيرين على وسائل التواصل الاجتماعي، لمشاهدتهم فيه ارض الغابة وهي ترتفع وتنخفض بقوّة، كأنها "تتنفس". وقد تمّ التشارك فيه بكثافة بعنوان: "الارض تتنفس"، او "غابة متنفسة"... ولكن هل ما يظهره الفيديو هو أرض غابة خلال تنفّسها، وفقا للزعم؟

الفيديو نشره موقع "The Weather Network" الاربعاء 17 ت1 2018، قبل تناقله على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي. وافاد الموقع في مقالة ان "المشهد التُقِط في غابة "ساكري كور" بكيبيك الثلثاء 16 منه، وتبدو فيه رياح قوية وهي تدفع أرض الغابة وتسحبها، مما يجعلها تبدو أنها تتنفس".

ويشرح هذه الظاهرة بانه "في وقت لا تتنفس الغابات بذاتها، إلا أن الأشجار فيها تفعل، عن طريق أخذ ثاني أكسيد الكربون، واطلاق الأوكسجين، في عملية تسمى "التمثيل الضوئي" (photosynthesis). ولكن خلافا للبشر، فإن هذه العملية لا تنطوي على استنشاق وزفير- وهو بالضبط ما يبدو ان أرض الغابة تقوم به في هذا الفيديو". ويوضح ان "الغابات المتنفسة ليست امرا نادرا. وقد تلقينا مقاطع فيديو اخرى لهذه الظاهرة على مر السنين".

ويضيف الى المقالة مقطع فيديو آخر تلقاه في ايلول 2012 من "طوني"، أحد متابعيه، من منطقة فورت سانت جون في بريتيش كولومبيا، كندا. ونقل يومذاك عن مارك فاندرواو، وهو أحد علماء الأشجار المعتمدين لدى Shady Lane Expert Tree Care في نيوماركت بأونتاريو، إن ما يبدو انه استنشاق وزفير (في الارض) هو وهم بصري لا علاقة له "بالتنفس" الفعلي، وكل شيء يتعلق بالطقس.

ويشرح: "خلال هطول الأمطار والرياح العاتية، تصبح الأرض مشبعة، بما يخفّف تماسك التربة بالجذور، بينما تهب الرياح على تاج الشجرة". و"تحاول الريح دفع الأشجار. وعندما تنتقل القوة إلى الجذور، تبدأ الأرض ترتفع. وإذا كانت الرياح قوية بما يكفي واستمرت لفترة طويلة، فسيبدأ مزيد من جذور الأشجار بالتصدع. وفي نهاية المطاف، قد يؤدي ذلك الى تداعي بعض الاشجار".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم