الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض... خطوة جديدة لتحقيق "رؤية 2030"

المصدر: "وكالات - النهار"
مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض... خطوة جديدة لتحقيق "رؤية 2030"
مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض... خطوة جديدة لتحقيق "رؤية 2030"
A+ A-

في إطار جهودها المستمر لتحقيق "رؤية 2030"، التي أعلن عنها سابقاً ولي العهد السعودي #محمد_بن_سلمان، انطلقت فاعليات مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض بحضور عدد كبير من المتخصصين في مجالات مختلفة.

ويتضمن المؤتمر أكثر من 40 جلسة وورش عمل ونقاشات عدة تتمحور حول ثلاثة ركائز، هي الاستثمار في التحول، والتقنية كمصدر للفرص، وتطوير القدرات البشرية. كما يُعقد أيضاً 12 ورشة عمل في مجالات متنوعة يديرها نخبة من المتخصصين في قطاعات الثقافة، التواصل، المدن، الاستكشاف، المبادئ، الطاقة، الإعلام، الحياة، الذكاء، المال، الترفيه، والمواهب.

الافتتاح

أعرب بن سلمان عن رضاه عن المؤتمر خلال زيارته لمقر الحدث، وقال: "عظيم، مزيد من الناس، ومزيد من المال"، وفقاً لوكالة "رويترز". كما حضر برفقة العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني إحدى الجلسات.

بدوره، أشار مدير عام صندوق الاستثمار السعودي ياسر الرميان إلى أنه "سيخرج عن المؤتمر برامج فرعية وجدول عمل على مدار السنة مع كبار المسؤولين والمستثمرين في العالم"، مضيفاً: "نريد تحقيق صناعة محلية قوية مثل السياحة والترفيه، ونستهدف أن يكون حجم صندوق الاستثمارات تريليونَي ريال عام 2030".

اليوم الثاني
خلال اليوم الثاني شهد مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" جلسات حيث تنوعت الأفكار والأطروحات، وتناولت أهمية بيئة الأعمال في المستقبل وأهمية العنصر البشري.
وفي الجلسة الأولى، تحدث الأمين العام للهيئة الإقليمية لبيئة البحر الأحمر وخليج عدن زياد أبوغرارة، وقال: "تستثمر العديد من الدول في القطاع البحري، ويعود عليها هذا الاستثمار بـ20 في المئة من الناتج الاقتصادي المحلي، فإذا وضعنا هذا الرقم بعين الاعتبار، وأخذنا في الحسبان أن البحر الأحمر يمتلك نظاماً بيئياً مميزاً وحياة بحرية متنوعة، فإن البحر الأحمر يُعتبر فرصة استثمارية عظيمة". في حين اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة "بانجي المحدودة" سورين شرودر، "أن حجر الأساس لاستدامة التنمية الزراعية هو خلق بيئة تنظيمية وتشريعية تسهم في بناء سوف عالمية بشكل فعال وعملي".

أما الرئيس التنفيذي لـ"المجلس العالمي للمحيطات" بول هولتس، فأشار إلى انه "مؤخراً، نما القطاع الزراعي بشكل سريع وفعال، واليوم تسعى معظم الجهات إلى الاستثمار فيه، بالرغم من التحديات التي تواجه هذا القطاع، باعتباره فرصة عظيمة للاستثمار، ولا سيما في قطاع التمويل الغذائي". بينما قالت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الإدارة الدولية شركة "إي دي إف" ماريان لينيو: "طورنا في بعض الدول الأفريقية نظاماً تقنياً يعتمد على الطاقة الشمسية، حيث أبدلنا التمويل الكهربائي بالطاقة الشمسية، وأؤمن بأن هذه الخطوة هي حجر الأساس لتحسين النظام البيئي وتعزيز التنمية المستدامة".

وشهدت الجلسة الثانية حضور أكثر من أربعة آلاف مشارك و130 متحدثاً من أنحاء العالم، وكانت بعنوان "الآفاق الاقتصادية"، حيث تحدث محافظ الهيئة العامة للاستثمار إبراهيم العمر، وقال ان "المملكة ثامن أكبر دولة إنفاقاً على التعليم، ونعمل على استغلال جميع الفرص المهمة في بلدنا، ويستطيع المستثمر أن يبدأ نشاطه التجاري في المملكة خلال 24 ساعة، ونعمل مع البنك الدولي لتسهيل عملية الاستثمار، كما نعمل مع كل الجهات الحكومية في المملكة للتطوير من أجل تعزيز بنية العمل والبيئة الاستثمارية"، مضيفاً: "المملكة لديها موقع استراتيجي في العالم يربط ثلاث قارات، وتمتلك مميزات جغرافية كبيرة وسوق ضخم، وتمتلك كذلك نظاماً مالياً قوياً وسوق رأس مال كبيراً، وننوي تنويع الاقتصاد وفق رؤية المملكة 2030 الطموحة، وحددنا أربعة آلاف إصلاح، 40 في المئة منها أنجزت، مثل الإعلان عن قانون الإفلاس ومركز التحكيم التجاري ومركز ميراس".

بدوره، توقع الرئيس التنفيذي لشركة HSBC للخدمات المصرية العالمية سامر عساف "نمواً أقل في الأسواق العالمية عام 2019 بالمقارنة بالعام الحالي، كما أن عدداً من الدول ستتأثر اقتصادياً في عام 2019، من بينها بلدان كبرى في آسيا وأمريكا الجنوبية". بينما تحدث الشريك المؤسس لشركة مالية صينية "تشونجي" عن ان "السوق الصيني ضخم ولدينا أدوات مالية كثيرة وسياسات جديدة لتطوير التنقية مستقبلاً، ولقد أصبح الذكاء الاصطناعي يهيمن على كل الأنشطة التجارية في الصين".

أما الجلسة الثالثة، فتضمنت تصريحاً لوزير الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر قالت فيه ان "السياحة والتقنية والعقارات والتمويل تُعتبر من أهم القطاعات التي نركز عليها في تخطيطنا الاستثماري". وتحدث نائب رئيس مجلس إدارة "صن غروب" شيف فيكرام كيما عن أهمية فهم القطاع الذي يتم الاستثمار فيه، معتبراً "دون الفهم لا يمكن للاستثمار أن يكون ناجحاً".

كما تحدث خلال الجلسة الشريك المؤسس في "برايمفافيرا" لرأس المال فريد ومدير عام مؤسس وشرك "إم 31" لرأس المال، باتريك زونغ.

أما على مواقع التواصل الاجتماعي، فتفاعل السعوديون ونشروا صوراً ومقاطع فيديو مستخدمين هاشتاغ #مبادرة_مستقبل_الاستثمار عبر "تويتر"، وشهد المؤتمر رواجاً كبيراً عند الناشطين والاعلاميين والمواطنين على حد سواء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم